كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

الشريفة -على الحالِّ بها أفضل الصلاة والسلام- في سنة إحدى وأربعين وسبعمائة ودفن بالبقيع.
وفيها مات الإمام برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن هلال الزرعي ثم الدمشقي الحنبلي في سادس عشر من رجب وله بضع وخمسون سنة، وأبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف بن سنان الزرزاري القطبي في سادس من ذي القعدة، وأبو العباس أحمد بن محمد بن أزدمر بن عبد الله بن صاحب الصهيون العزيزي الجريري1 في صفر عن بضع وسبعين سنة والشيخ الزاهد خالد المجاور لدرا الطعم2 كان صاحب كلمة نافذة وحال وكشف، والمعمرة الخيرة أم محمد صفية بنت أحمد بن أحمد بن عبد الله3 المقدسية عن سن عالية، ومحيي الدين عبد القادر بن محمد بن الفخر البعلبكي وله اثنتان وخمسون سنة في شهر رجب، والمعمر بهاء الدين علي بن عيسى بن المظفر بن إلياس بن الشيرجي الدمشقي في ذي القعدة وله ثمان وثمانون سنة، والمعمر بهاء الدين عيسى بن عبد الكريم بن عساكر بن سعد بن أحمد بن مكتوم القيسي بدمشق في ليلة الثلاثاء الحادي عشر من ذي القعدة عن ثلاث وثمانين سنة، والعلامة شمس الدين محمد بن أحمد بن إبراهيم بن حيدرة بن القماح الشافعي في شهر ربيع الثاني وله بضع وثمانون سنة، والشيخ الزاهد أبو عبد الله محمد بن أحمد بن تمام بن حسان المتوفى بصالحية دمشق في ثالث عشر من شهر ربيع الأول وله إحدي وتسعون سنة، والبدر محمد بن أحمد بن خالد بن محمد بن أبي بكر القارقي في العاشر من ذي القعدة، ومحمد بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف أخو الحافظ جمال الدين المزي في شهر رمضان عن بضع وسبعين سنة، والإمام المحدث بدر الدين محمد بن علي بن محمد بن غانم4 الشافعي بدمشق، والمعمر أبو عبد الله
__________
1 قال الطهطاوي: وعبارة الدرر الكامنة "العزيزي الصرخدي" ولعله الصواب؛ لأن سبط عزيز الدين صاحب صرخد كما في الدرر بعد ذلك.
2 أي بدمشق وقد أثنى عليه كثيرا الشمس بن ناصر الدين الدمشقي في الرد الوافر. "الطهطاوي".
3 والذي في معجم الحافظ الذهبي ومعجم التاج السبكي والدرر الكامنة "ابن عبيد الله" بالتصغير وهو الصواب. وهو أبو القاسم عبيد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي. وأما عبد الله فهو أخوه موفق الدين عبيد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي المشهور صاحب المصنفات الفقهية والحديثية واللغوية. وصفية المذكورة من ذرية الأول ووالدها الشرف أبو العباس أحمد سبط الثاني كما في معجم التاج السبكي وغيره فهو جده للأم وعم أبيه والله أعلم. وصفية المذكورة هي زوج البهاء بن العز عمر، والله أعلم. وقد حدثت بصحيح مسلم وغيره. "الطهطاوي".
4 وقد ذكر الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة أنه توفي في جمادى الأولى من سنة 740 قال: ووهم الشريف الحسين فأرخه سنة 741 ا. هـ. فالمؤلف تابع في ذلك الشريف الحسيني، والله أعلم. "الطهطاي".

الصفحة 76