كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

الدين1 وأخذ عن عدة مشايخ منهم ابن اليونيني أبو الحسن علي2 وابن سباع الفزاري عبد الرحمن بن إبراهيم وابن البخاري الفخر علي بن أحمد، روى عنه ابن فضل الله العلامة أحمد بن يحيى ومحمد بن عمر المكي ويحيى بن الرحبي والحسيني محمد بن علي بن الحسن وغيرهم، وكان ثقة عمدة3 اختلط قبل موته بمدة، مات في منتصف رمضان سنة ثمان وأربعين وسبعمائة بالقدس.
وفيها مات غير من تقدم في ترجمة الذهبي تقي الدين إبراهيم بن قاسم بن الحميد بن أحمد بن العجمي في ثالث من شعبان، وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن خولان الصالحي في ذي الحجة، وإبراهيم بن محمد بن محمد البكري، وأحمد بن إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الواحد بن علي بن سرور المقدسي، وأحمد بن سليمان بن عابد الماكسيني في شهر ربيع الثاني، وأحمد بن عبد المؤمن بن خلف الدمياطي في العشرين من شوال، وأحمد بن عمر بن إبراهيم القَيمُري4 الحيري في ذي القعدة، والشيخ نجم الدين أبو الفتح أحمد5 بن العلامة أحمد بن العلامة شمس الدين محمد بن أبي الفتح البعلي ثم الدمشقي بها في تاسع من رجب وكان مولده في سنة سبعين وستمائة، وكان مغفلًا، وبدر الدين أبو علي حسن بن إبراهيم بن أسد بن أبي الفرج بن ذراع اليمني في شهر رجب، وبدر الدين الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن
__________
1 هو تاج الدين أبو محمد بن إبراهم بن سباع بن ضياء الفزاري الدمشقي المعروف بالفركاح "المتوفى سنة تسعين وستمائة" وهو الذي ذكره المؤلف بقوله "وابن سباع الفزاري عبد الرحمن بن إبراهيم" فهو مكرر ولو قال: "وابن سباع الفزاري إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم" لأفاد أن المترجم كما أخذ عن التاج الفزاري أخذ عنه ابنه البرهان إبراهيم المعروف بابن الفركاح "المتوفى سنة تسع وعشرين وسبعمائة" وبأخذه عنهما صرح صاحب الشذرات في ترجمته تبعا لغيره فقال: قرأ على التاج الفزاري وولده البرهان ا. هـ. والله أعلم. "الطهطاوي".
2 وصوابه "أبو الحسين" لأن هذه كنية الشرف اليونيني كما تقدم. "الطهطاوي".
3 قال ابن حجر: كان يحب كلام ابن تيمية ونسخ منه الكثير وله أشعار على طريقته في الاعتقاد وامتحن وأوذي بسبب ذلك وحصل له في أواخر عمره اختلاط أفكار يلهج بذكر الجن وأنهم وعدوا أن يجروا له نهرا من النيل إلى منزله بالقدس ونهرا من الزيب من نابلس إلى منزله أيضًا وشرع في إعداد أماكن لذلك فأخذوا على يده وباعوا كتبه في حياته وتغالي الناس في أثمانها رغبة في صحتها وانتزعت منه المدرسة الصلاحية إلى العلائي ا. هـ..
4 بفتح القاف وضم الميم نسبة إلى قيمر ببلاد الأكراد.
5 والذي في معجم التاج السبكي "أبو الفتح أحمد بن شمس الدين محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل بن أبي علي البعلي الأصل الدمشقي" وليس فيه تكرير أحمد. وذكر بعد ذلك أنه توفي بدمشق في رجب من سنة 748 وهو موافق لما هنا لكنه خالفه في تاريخ الولادة فقد قال: إنه ولد سنة 680 والله أعلم "الطهطاوي".

الصفحة 78