كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

أبي البركات بن أبي الفوراس بن السديد الإربلي، وعمدة الدين1 عبد العزيز بن الصاحب عز الدين حمزة بن القلانسي في شهر رمضان ودفن بقاسيون، ونجم الدين عبد العزيز بن عبد القادر بن أبي الكرم الربعي البغدادي بالقاهرة في يوم الجمعة عاشر من رمضان، والفقيه الشيخ العارف أبو الحسن علي بن عبد الله بن الطواشي2 اليمني الشافعي شيخ سيدي عبد الله اليافعي كان صاحب أحوال وكرامات، والأمير سيف الدين قلاوون الناصري بحمص، والفقيه الإمام الزاهد الشيخ جمال الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهيبي البصال باليمن لبس منه سيدي الشيخ عبد الله اليافعي خرقة التصوف وأخذ عنه.
الوادي آشي 3 محمد بن جابر بن محمد بن القاسم بن حسان القيسي الإمام المقري الحافظ أبو عبد الله:
ولد في سنة ثلاث وسبعين وأخذ عن أبيه والدلاصي4 وأبي العباس البطرني وسمع من القاضي أبي العباس بن الغماز وأبي محمد بن هارون وعدة، روى عنه جمع من مشايخنا وغيرهم، قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي في طبقات القراء: دخل أقصي المغرب وعبر إلى الأندلس وأقرأ القراآت بتلك البلاد فاشتهر اسمه وكان من مشاهير القراء والمحدثين قرأت عليه التيسر وأفادني أشياء نفيسة وكان تاجرًا نبيلًا مقصودًا حج وجاوز غير مرة وعمل أربعين بلدانية، وذكره شيخنا الحافظ زين الدين العراقي في ذيله على العبر فيمن مات في سنة تسع وأربعين وسبعمائة فقال: وممن توفي ببلاد المغرب الحافظ أبو عبد الله محمد بن جابر بن محمد القيسي الوادي آشي سمع من ابن الغماز وابن هارون وغيرهما، وحدث بمصر والشام والحجاز وبلاد المغرب وكان قد انفرد بالديار المصرية بعلو الموطأ من رواية يحيى بن يحيى ثم سافر إلى بلاد المغرب فمات بها كما قيل في شهر ربيع الأول انتهى.
ثم في هذه السنة كان الطاعون العام في عدة بلدان وقع في أثناء صفر وامتد إلى أواخر المحرم من العام القابل فمات فيه أمم لا يحصيهم إلا الله -عز وجل- يقال: إنه مات بالقاهرة ومصر في اليوم الواحد قريب من أحد عشر ألف نفس! وفي دمشق في اليوم أربعمائة نفس! فممن مات من المشهورين غير من تقدم من ترجمة أحمد بن أيبك الدمياطي بدمشق
__________
1 قال الطهطاوي: والذي في الدرر الكامنة "عماد الدين عبد العزيز بن الصاحب عز الدين حمزة بن أسعد بن المظفر التميمي القلانسي" ثم قال: أسمع على زينب بنت مكي وحدث.
2 هو صاحب مدينة حَلْي في بلاد اليمن وقد دفن بها ونسبه في الأزد القبيلة المشهورة وكان له ثلاثة أولاد ذكرهم أبو العباس الشرجي في ترجمته من طبقات الخواص. "الطهطاوي".
3 الدرر الكامنة 3/ 251 "3732".
4 نسبة إلى دلاص بفتح أوله وآخره صاد مهملة، بلد في كورة البهنسا بمصر. "معجم البلدان".

الصفحة 79