كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

وستون سنة، والصدر النيل شمس الدين محمد بن أحمد بن محمد بن أبي العزم الحراني ثم الدمشقي عرف بابن العناب ومولده في سنة أربع وسبعين وستمائة، وبالقاهرة أو مصر أحد الأعلام الشيخ عماد الدين محمد بن إسحاق البلبيسي، والإمام الرباني شمس الدين محمد بن صديق بن عتيق الحُسباني1 الشافعي، والإمام شمس الدين محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم الأسيوطي2 والد العلامة إبراهيم، والعلامة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن الصائغ الأموي، وعز الدين محمد بن عبد المحسن بن عبد اللطيف بن رزين، وبدمشق محتسب الصالحية شمس الدين محمد بن عبد الهادي المقدسي، وبالإسكندرية تاج الدين محمد بن عثمان بن عمر بن كامل البلبيسي الكارمي في ليلة الثامن والعشرين من صفر، وبمصر أوالقاهرة الإمام المحدث عماد الدين محمد بن علي بن جرير3 الدمياطي، والقاضي شمس الدين محمد بن عيسى بن دقيق العيد4، والعلامة بدر الدين محمد بن قاسم 5 بن عبد الله بن علي المرادي المصري المالكي ويعرف بابن أم قاسم شارح الألفية، والقاضي زين الدين محمد بن الحارث بن مسكين الزهري، والإمام بهاء الدين محمد بن محمد بن حمويه الضرير، وبالإسكندرية قاضيها شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عطاء الله المالكي الإسكندري، وعز
__________
1 بضم المهملة نسبة لحسبان دمشق "أنساب الضوء".
2 قال الطهطاوي: وصوابه "الأميوطي" بضم الهمزة بعدها ميم ساكنة نسبة إلى "أميوط" وهي بلدة من إقليم الغربية من الديار المصرية. وهو شمس الدين محمد بن البهاء عبد الرحيم بن الجمال أبي إسحاق إبراهيم بن يحيى بن أبي المجد اللخمي الأميوطي "المتوفى -على ما قال المؤلف- في السنة التي ذكرها" وابنه هو الجمال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم الأميوطي القاهري نزل مكة وقد درس وحدث بها واستوطنها من سنة 770 إلى أن توفي في ثالث من شهر رجب من سنة تسعين وسبعمائة في خمس وسبعين سنة. وقد أخذ عنه كثير من أهل مصر والحجاز منهم الجمال أبو حامد بن ظهيرة شيخ المؤلف وقد حدث عنه في معجمه.
3 قال الطهطاوي: والذي في معجم الحافظ الذهبي "ابن حرمي" وكذا في الدرر الكامنة وملخص عبارتيهما المحدث الفرضي عماد الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن حرمي بن مكارم بن مهنا بن علي الدمياطي ثم القاهري الشافعي ولد سنة 675 وسمع من الحافظ الدمياطي ولازمه ومن الأبرقوهي وغيره بالقاهرة والشام وغيرهما، وولي مشخية الكاملية وتوفي في جمادى الأولى من سنة 749 ا. هـ. وهو جد ناصر الدين أبي طلحة الحراوي الدمياطي لأمه.
4 قال الطهطاوي: وهو شمس الدين محمد بن شرف الدين عيسى بن المجد علي بن دقيق العيد فهو ابن أخي القاضي تقي الدين أبي الفتح ابن دقيق العيد. والذي في الدرر الكامنة أنه توفي في جمادى الأولى من سنة 745 وهو مخالف لما هنا.
5 وصوابه "بدر الدين حسن بن قاسم ... إلخ" كما في بغية الوعاة وحسن المحاضرة وشذرات الذهب وغيرها وكذا وجدته في الديباجة التي كتبها بعض تلاميذه للتعريف به في أول شرحه على التسهيل. "الطهطاوي".

الصفحة 83