كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن يوسف بن حسن بن عثمان بن علي بن منصور التميمي وبحلب الإمام بدر الدين محمد بن محمد بن الصائغ الشافعي، وبالقاهرة أو مصر الإمام الفقيه المحدث محمد بن محمد بن أبي بكر بن العطار العسقلاني، وشاهد الخزانة القاضي جلال الدين محمد بن محمد علاء الدين الجوجري1 وعمه ناظر الخزانة تقي الدين محمد علاء الدين، وشيخ الحنابلة بدر الدين محمد بن عبد الله2 بن أبي الفرج بن أبي الحسن بن أبي إسرائيل بن وليد بن الحباب الحنبلي، وابن قاضي بِبَا3 الإمام تقي الدين محمد بن الببائي، والأديب شمس الدين محمد بن الفوية4، وبالإسكندرية زاهدها أبو البركات محمد بن أبي عبد الله بن موسى المالكي الفاسي الإسكندري، وبدمشق شمس الدين محمد بن الصلاح الشهرزوري مدرس القيمرية، والمقري الصيت شمس الدين محمد الطحان، والمقري الصيت الرئيس شمس الدين محمد البكتمري، ومن الفقراء الشيخ محمد الفيومي، والشيخ محمد القصار، ومن الوعاظ الشيخ محمد الزركشي الشافعي، وبمصر أو القاهرة العلامة شمس الدين محمود بن أبي القاسم بن أحمد5 بن محمد بن أبي بكر بن علي الأصفهاني، وبها ولد في سنة أربع وسبعين وستمائة في شعبان، والإمام سعد الدين مسعود بن الميموني أحد فقهاء الشافعية، وبدمشق أخت ابن الخباز6 نفيسة بنت إبراهيم بن سالم بن
__________
1 نسبة إلى جوجر بجيمين مفتوحتين وراء بليدة بمصر من جهة دمياط في كورة السمنودية. معجم البلدن.
2 قال الطهطاوي: وصوابه "محمد بن أحمد بن عبد الله" كما سترى و "ابن الحباب" صوابه "ابن الحبال" باللام وعبارة الحافظ ابن رجب في طبقاته القاضي بدر الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن أبي الفرج بن أبي الحسن بن سرايا بن الوليد الحراني نزيل مصر ويعرف بابن الحبال. ا. هـ. ومثل ذلك في المنهج الأحمدي وشذرات الذهب. وفي عبارات هذه الكتب التعبير بابن سرايا بدل ابن أبي إسرائيل الذي جاء في كلام المؤلف. وقد اقتصر الحافظ في الدرر الكامنة في نسبه على قوله القاضي بدر الدين محمد بن أحمد بن عبد الله بن الحبال الحنبلي.
3 بموحدتين أوليهما مكسورة والثانية خيفية على ما ذكره الحافظ ابن حجر في الدرر، وقال ياقوت في معجم البلدان: بالفتح مدينة مصر من جهة الصعيد على غربي النيل من كورة البهنسا.
4 وهو شمس الدين محمد بن أحمد بن محمد المعروف بابن الفوية الإسكندري كان أديبا وظريفا اعتنى بالآداب فمهر فيها وأجاد النظم مع حسن المحاضرة وجودة المذاكرة، ثم تنسك وتزهد. "الطهطاوي".
5 قال الطهطاوي: كنيته أبو الثناء واسم أبيه أبو القاسم عبد الرحمن، وهو شارح مختصر ابن الحاجب الأصولي، وهو غير الأصبهاني شارح المحصول شمس الدين أبي عبد الله محمد بن محمود بن محمد بن عبد الكافي. "المتوفى بالقاهرة سنة 688 عن 72 سنة" خلافا لما ظن أنه هو وبُني على ذلك ما بُني، والله أعلم.
6 "وجاء" في السطر السادس منها "أخت ابن الخباز" أي أخت النجم إسماعيل بن إبراهيم بن سالم المعروف كأبيه بابن الخباز فنفيسة المذكورة عمة الشمس محمد بن النجم إسماعيل بن الخباز المتوفى سنة 756" المتقدم ذكره عقب ترجمة التقي السبكي في الصحفة "40" وعمة أم عبد الله زينب بنت النجم إسماعيل ابن الخباز التي توفيت في ذي الحجة من سنة 749 عن 90 سنة" بعد عمتها المذكورة بنحو ستة أشهر فكان على المؤلف ذكرها معها في هذا المو ضع. "الطهطاوي".

الصفحة 84