كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

البخاري، وله تآليف حسنة مفيدة منها "تخريج أحاديث الهداية" و"الدر النقي في الرد على البيهقي" وكتاب في علوم الحديث اختصر فيه كتاب ابن الصلاح اختصارًا حسنًا مستوفًى، ذكره شيخنا زين الدين العراقي في ذيله على ذيل العبر للذهبي فيمن توفي سنة تسع وأربعين وسبعمائة1 فقال: وشيخنا الإمام العلامة الحافظ قاضي القضاة علاء الدين علي بن مصطفى بن عثمان التركماني وذكر له ترجمة -رحمة الله تعالى.
أبو الفتح بن المحب 2 أحمد بن عبد الله بن أحمد الإمام الحافظ شهاب الدين أبو الفتح:
ذكره الحافظ أبو المحاسن الحسيني في ذيله على ذيل العبر الذهبي فيمن توفي سنة تسع وأربعين وسبعمائة فقال: والحافظ شهاب الدين أبو الفتح أحمد ابن شيخنا المحب عبد الله بن أحمد بن المحب المقدسي حدث عن عيسى المطعم وغيره3.
ابن الواني 4 عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد الحنفي الإمام الحافظ المفيد شرف الدين مدرس العلمية:
ذكره الإمام أبو المحاسن الحسيني فيمن مات سنة تسع وأربيعن وسبعمائة فيما ذيل به على العبر للذهبي وذكره في ذيله على طبقات الحفاظ في ترجمة أحمد بن أيبك الدمياطي فيمن توفي معه في العام فقال: والحافظ شرف الدين عبد الله ابن الحافظ أمين الدين محمد بن إبراهيم الواني الحنفي شابًّا حدثنا عن عيسى المعطم وغيره.
ابن البابا أحمد بن أبي الفرج بن البابا شهاب الدين الشافعي 5 الإمام العلامة الحافظ
__________
1 قال الطهطاوي: والذي في الجواهر المضية والدرر الكامنة أنه توفي في عاشوراء من سنة خمسين وسبعمائة ومثله في تاج التراجم وطبقات الكفوي وحسن المحاضرة عند قضاة الحنيفية.
2 الدرر الكامنة 1/ 107 "460".
3 قال ابن حجر: ولد سنة 719 وسمع من ابن الزراد وست الفقهاء وغيرهما، وأحضره أبوه قبل ذلك على ابن الشيرازي وابن سعد وحصَّل له ثبتًا فيه شيء كثير، وقفت عليه، وطلب بنفسه وقرأ وخرج لنفسه ولغيره وكانت فيه لكنة، ومات في الطاعون العامّ سنة 749هـ.
4 قال ابن حجر: أحضر علي أبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم وعيسى المطعم ويحيى بن سعد والقاسم بن عساكر وسمع عليهما وعلى زينب بنت سكر وطلب بنفسه فأكثر، وكان فصيح القراءة سريعها حاد الذهن، وعمل أربعين بلدانية. ا. هـ. انظر الدرر الكامنة 3/ 172 "2197".
5 وبطريقه يروي البدر العيني الإلمام سماعًا على الزين العراقي.

الصفحة 87