كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

العلوي1 قال ابن رافع: ورد كتاب أبي من مصر في جمادى الأولى بموته، قال شيخنا الحافظ ولي الدين أبو زرعة: ولا أعرف هذا المذكور والذي أعرفه علي بن أحمد بن أحمد بن أحمد2 وقد ذكر والدي وفاته في سنة ... 3 انتهى، وأحمد بن سُنقر بن عبد الله الجندي في أوائلها، وبمكة المسند شهاب الدين أحمد بن عبد الله الشريفي المكي أحد الفراشين بالمسجد الحرام في ليلة الثالث من شوال، وبدمشق الزاهد المعمر أبو العباس أحمد الزرعي4 الحنبلي في المحرم وكان أمَّارًا بالمعروف ناهيًا عن المنكر قوي النفس في ذلك أبطل مظالم وفيه إقدام على الملوك والسلاطين وكان يتكلم في الفراسة تفقه على التقي ابن تيمية وصحبه زمانًا، وبالقاهرة الشيخة أم أحمد أسماء ابنة الإمام المحدث شرف الدين يعقوب بن أحمد بن يعقوب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الصابوني، وبمكة أميرها الشريف ثقبة بن رُميثة بن أبي نمي5 الحسني، وبالقاهرة الحجيج المعمار الصالحي مهندس السلطان بالقاهرة، ونقيب الأشراف بالديار المصرية الشريف شهاب الدين أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسين ويعرف بأبي الركب بضم الراء المهملة وفتح الكاف الحسني6 الشافعي في سادس عشر من شعبان عن أربع وستين سنة، وزينب ابنة المحدث شمس الدين محمد بن إبراهيم بن غنائم بن المهندس في المحرم، وبمظاهر دمشق
__________
1 والذي في الدرر الكامنة في ترجمته وترجمة والده وفي خطط المقريزي في ترجمة جدّه فخر الدين عبد المحسن "العدوي" بالدال المهملة. "الطهطاوي".
2 وفي الدرر الكامنة في حرف الهمزة أحمد بن أحمد بن عبد المحسن بن عيسى بن الرفعة وقيل اسمه علي. ا. هـ. وفيها في حرف العين علي بن أحمد بن المحسن بن عيسى بن أبي المجد بن الرفعة العدوي. ولد سنة 669 وسمع الغيلانيات من غازي الحلاوي وحدث ومات في سنة 762 ووقع في وفيات ابن رافع وصل كتاب أبي في جمادى الأولى من سنة 762 من مصر بأن أحمد بن أحمد بن عبد المحسن مات فيه وأنه سمع من غازي والله أعلم. ا. هـ. وليس فيه ذكر أحمد بعد علي إلا مرة واحدة خلافًا لما نقله المؤلف عن الحافظ ولي الدين العراقي والله أعلم هذا وقد كتب هو اسمه على استدعاء بخط الحافظ العراقي هكذا "علي بن أحمد بن عبد المحسن بن الرفعة" كما في معجم الحافظ ابن حجر والضوء اللامع في ترجمة الشهاب أحمد بن محمد البكري القاهري وهذا يثبت أن اسمه علي، والله أعلم. "الطهطاوي".
3 بياض في الأصل.
4 قال الطهطاوي: وهو أحمد بن موسى كما في الدرر الكامنة والمنهج الأحمد وغيرهما.
5 ثقبة بفتح الثاء المثلثة والقاف والباء الموحدة كما في المنهل الصافي في ترجمة ابنه الأمير أحمد ورميثة بالراء والمثلثة مصغرًا. وأبو نمي بالنون مصغرًا واسمه محمد بن أبي سعد حسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسني المكي. وقد ذكر صاحب المنهل الصافي أن ثقبة المذكور توفي في شوال من سنة 762 وهو موافق لما ذكره المؤلف والذي في الدرر الكامنة أن وفاته كانت في أواخر شهر رمضان أو أوئل شوال من سنة 761 وهو مخالف له. وكانت وفاة رميثة في سنة 748 وقد استمرت إمارة مكة في ولد أبي نمي إلى أواسط العقد الخامس من القرن الرابع عشر من الهجرة."الطهطاوي".
6 وصوابه "الحسيني" لأنه من ذرية موسى الكاظم كما وجد بخط البدر الزركشي. "الطهطاوي".

الصفحة 89