كتاب لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ

الصالحي بها عن سن عالية كذا وذكره شيخنا الحافظ أبو الفضل. وفاته1 في ذي الحجة من السنة قبلها سنة إحدى وستين، والكاتب المجود الأديب شمس الدين محمد بن الوزان، وبالمعرة القاضي شرف الدين موسى بن سنان بن مسعود بن شبل الجعفري السلمي وله نيف وستون سنة، وبالقدس الشيخ الصالح محيي الدين أبو زكريا يحيى بن عمر بن الذكي بن عمر بن أبي القاسم الكركي2 الشافعي في العشر الأول من ذي القعدة، ومولده في سنة تسع وتسعين وستمائة، وبالقاهرة الشيخ الصالح الفاضل ... 3 بن المجد المالكي في صفر بالمدرسة الصالحية.
مغلطاي 4 بن قليج بن عبد الله البَكْجَري 5 علاء الدين أبو عبد الله الإمام العلامة الحافظ المحدث المشهور:
مولده فيما ذكره الحافظ تقي الدين بن رافع في سنة تسعين وفيما ذكره الصلاح الصفدي بعد التسعين وستمائة، وسأله شيخنا الحافظ زين الدين العراقي عن مولده فقال له: إنه في سنة تسع وثمانين وأنه أجاز له الفخر بن البخاري قال شيخنا: فذكرت ذلك لشيخنا العلامة تقي الدين السبكي فاستبعده وقال: إنه عرض عليّ كفاية المتحفظ سنة خمس عشرة وهو أمرد بغير لحية. انتهى. وكان أبوه في صباه يرسله ليرمي بالنشاب فيخالفه ويذهب إلى حلق أهل العلم لا سيما الأنساب فلم يكن يتقن من متعلقات الحديث خيرًا منها وله بما عداها معرفة متوسطة وعني بهذا الشأن فقرأ بنفسه وأكثر جدًّا وكان جلُّ طلبه في العشر الثاني بعد السبعمائة فأكثر من شيوخ هذا العصر وسمع جماعة منهم التاج أحمد بن دقيق العيد والواني والحسن بن عمر الكردي والخُتني66 وابن الطباخ وابن قريش
__________
1 قال الطهطاوي: وهذه العبارة غير مستقيمة وقد ذكر صاحب الدرر الكامنة أن الحافظ أبا الفضل العراقي أرّخ وفاته في ذي الحجة من سنة 761 وأن غيره أرّخها في المحرم من سنة 762؛ فقد سقط من العبارة هنا شيء بعد قوله "كذا ذكره" وبعد الساقط "وأرّخ شيخنا الحافظ أبو الفضل وفاته ... إلخ" والله أعلم.
2 قال الطهطاوي: والذي في الدرر الكامنة يحيى بن عمر بن أبي القاسم الكركي ولد سنة 699 وتوفي بالقدس في أوائل ذي القعدة من سنة 762 ا. هـ. ولعله الصواب ففي العبارة هنا زيادة في النسب.
3 بياض في الأصل.
4 ذكره التميمي في طبقاته باسم محمد مغلطاي، والمسند برهان الدين ابن كسباي العمادي سماه علاء الدين علي مغلطاي كما رأيت بخط الشيخ حامد العمادي في مجموعة إجازاته فيما ينقله عن خطه عند ذكر أسانيد كتاب الصمت لابن أبي الدينا الحافظ، ويترجمه العلامة قاسم الحافظ في تاج التراجم باسم مغلطاي فقط ويقول عنه: مغلطاي بن قليج بن عبد الله علاء الدين البكجري إمام وقته وحافظ عصره ... إلخ. انطر الدرر الكامنة 4/ 215 "4943".
5 بفتح الموحدة وسكون الكاف وفتح الجيم ثم راء على ما في ذيل لب اللباب نقلًا عن الداودي.
6 نسبة إلى خُتن بضم الخاء المعجمة وفتح المثناة الفوقية وفي آخرها نون بلدة دون كاشغر وراء بوزكند على ما ذكر في معجم البلدان وطبقات القرشي، قال ياقوت: وضبط بعضهم المثناة بالتشيديد ا. هـ. والختني هنا هو مسند البلاد المصرية بدر الدين يوسف بن عمر بن الحسين الختني الحنفي سمع من ابن رواج والمنذري وغيرهما وانفرد بعلو الإسناد في أشياء قال القرشي: سمعت عليه الكثير وخرج له صاحبنا أحمد بن أيبك الدمياطي مشيخة، توفي بالمدرسة السيوفية الحنفية بالقاهرة سنة إحدي وثلاثين وسبعمائة عن أربع وثمانين سنة، وتشتبه هذه النسبة خطًا بالجبني نسبة إلى الجبن المأكول وهو الإمام المحدث علي بن محمد الجبني المتوفى سنة سبع عشرة وسبعمائة فلينتبه إلى ذلك.

الصفحة 91