كتاب كشف اللثام شرح عمدة الأحكام (اسم الجزء: 5)

(عن) أبي عبدِ الله (النعمانِ بنِ بَشيرٍ) -بفتح الموحَّدة وكسر الشين المعجمة- بنِ سعدِ بنِ ثعلبةَ، الخزرجيِّ، الأنصاريِّ، وهو أولُ مولود ولد للأنصار من المسلمين بعدَ الهجرة، وهو وأبوه صحابيان - رضي الله عنهما -، وأمه عَمرة بنتُ رواحة.
قيل: لما مات النبي - صلى الله عليه وسلم -، كان عمر النعمان ثمان سنين؛ لأن مولده في الثانية من الهجرة على رأس أربعة عشر شهرًا منها، كما قاله النووي، ثم قال: وقيل في مولده غير ذلك؛ أي: من كونه في الرابعة، أو نحو ذلك، وبعض أهل الحديث يصحح سماعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ لأنه صرّح بذلك في حديثين أو ثلاثة.
قتل في الشام بقرية من قرى حمص في ذي الحجة سنة أربع وستين، وكان قد استعمله معاوية على حمص، ثم على الكوفة، واستعمله عليها يزيد بن معاوية.
وقال ابن الأثير: إنه حين كان واليًا بحمص بعدَ الكوفة، دعا لعبد الله بن الزبير، فطلبه أهل حمص، فقتلوه.
روي له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مئة وأربعة عشر حديثًا، اتفقا على خمسة،
---------------
= * مصَادر شرح الحَدِيث:
"معالم السنن" للخطابي (٣/ ١٧١)، و"الاستذكار" لابن عبد البر (٧/ ٢٢٤)، و"إكمال المعلم" للقاضي عياض (٥/ ٣٤٨)، و"المفهم" للقرطبي (٤/ ٥٨٤)، و"شرح مسلم" للنووي (١١/ ٦٥)، و"شرح عمدة الأحكام" لابن دقيق (٣/ ٢١٥)، و"العدة في شرح العمدة" لابن العطار (٣/ ١٢٠١)، و "فتح الباري" لابن حجر (٥/ ٢١١)، و"عمدة القاري" للعيني (١٣/ ١٤٣)، و"إرشاد الساري" للقسطلاني (٤/ ٣٤٤)، و"سبل السلام" للصنعاني (٣/ ٨٩)، و"نيل الأوطار" للشوكاني (٦/ ١٠٩).

الصفحة 70