كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 13)

"""""" صفحة رقم 11 """"""
الباب التاسع - في أخبار من استقل بالملك والممالك في البلاد الشرقية والشمالية في خلال الدولة العباسية ، وهم ملوك خراسان وما وراء النهر والجبال وطبرستان وغزنة والغور وبلاد السند والهند ، كالدولة السامانية ، والدولة الصفارية ، والدولة الغزنوية ، والدولة الغورية ، والدولة الديلمية الختلية .
الباب العاشر - في أخبار ملوك العراق وما والاه ، وملوك الموصل والديار الجزيرية والديار اليكرية والبلاد الشامية والحلبية ، كالدولة الحمدانية ، والدولة الديلمية البويهية ، والدولة السلجقية ، والدولة الأتابكية .
الباب الحادي عشر - في أخبار الدولة الخوارزمية والدولة الجنكزخانية وهي دولتا التتار " جنكزخان وأولاده " وما تفرع منها .
الباب الثاني عشر - في أخبار ملوك الديار المصرية الذين ملكوا في خلال الدولة العباسية نيابة عن خلفائها ، وهم الملوك الطولونية والملوك الإخشيدية ، ومن استقل بملكها وانتزعها وأخرجها من يد نواب خلفاء الدولة العباسية ، وهم الملوك العبيديون الذين انتسبوا إلى العلويين ، وما كان من أمرهم ابتدائه إلى انتهائه وما ملكوه من بلاد المغرب ، وكيف استولوا على الديار المصرية والبلاد الشامية والثغور الساحلية ، وانقراض دولتهم ، وقيام الدولة الأيوبية وأخبار ملوكها بمصر والشام إلى حين انقراضها ، وقيام دولة الترك ومن ملك منهم وما حازوه من الأقاليم وما فتحوه من الممالك واستنقذوه من أيدي الإفرنج والأرمن والتتار وغيرهم وما استقر في ملك هذه الدولة من الممالك إلى حين وضعنا لهذا التأليف في سنة . . . وسبعمائة في أيام مولانا السلطان السيد الأجل

الصفحة 11