كتاب السنا والسنوت في معرفة ما يتعلق بالقنوت

وبه إلى ابن حجر: قرأت على فاطمة بنت عبد الهادي عن محمد بن عبد الحميد، أنا إسماعيل بن عبد القوي بالسند المذكور آنفاً إلى الطبراني: ثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني، ثنا أبي، ثنا زهير بن معاوية فذكره. قال الترمذي: هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي الحوراء السعدي واسمه: ربيعة بن شيبان.
قال ابن حجر: وأبو الحوراء: بفتح الحاء المهملة وسكون الواو بعدها راء مهملة، وهو بصري ثقة، والراوي عنه بريد بموحدة ومهملة مصغر، واسم أبيه أبو مريم: مالك بن ربيعة السلولي بفتح المهملة صحابي نزل البصرة، وابنه بريد بصري ثقة وهو تابعي أيضاً، ورواية أبي إسحاق من رواية الأقران بل أبو إسحاق أكبر منه، وقد رواه عن بريد أيضاً ابنه يونس بن أبي إسحاق وصاحبه شعبة؛ أما رواية يونس فأخرجها الإمام أحمد عن وكيع عنه. وأخرجها ابن خزيمة من رواية وكيع ويحيى بن آدم وكلاهما عن يونس، وأما رواية شعبة فوقعت لنا بعلو.
وبالسند المذكور آنفاً إلى الدارمي: أنا عثمان بن عمر، ثنا شعبة.
ح وبالسند الأخير إلى الطبراني: ثنا محمد بن محمد التمار، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا شعبة عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء قال: قلت للحسن بن علي: ما تذكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: حملني على عاتقه، فذكر

الصفحة 79