كتاب السنا والسنوت في معرفة ما يتعلق بالقنوت

قصة فيها: ((وكان يدعو بهذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت .. .. )) الحديث كما تقدم أولاً، هذا لفظ عثمان بن عمر.
ولفظ عمرو بن مرزوق: ((علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول في الوتر .. .. )) مثله سواء، وزاد فيه: ((ولا يعز من عاديت)).
وأخرجه ابن خزيمة من طريق غندر، وابن حبان من طريق مؤمل بن إسماعيل كلاهما عن شعبة مثل رواية عثمان بن عمر، فوقع لنا بدلاً عالياً بدرجة أو درجتين، ولله الحمد.
وبه على الحافظ ابن حجر: أخبرني أبو عبد الله محمد بن محمد الشبلي، أنا عبد الله بن الحسين الدمشقي وزينب بنت أحمد الصالحية سماعاً عليهما، قال الأول: أنا محمد بن أبي بكر البلخي والأخرى: أنا عبد الرحمن بن مكي في كتابه قالا:
أنا الحافظ أبو الطاهر السلفي، قال الأول: إجازة، والثاني سماعاً، أنا أبو ياسر محمد بن عبد العزيز الخياط في آخرين قالوا: أنا أبو القاسم عبد الملك بن محمد، أنا أبو محمد الفاكهي، أنا يحيى بن أبي مسرة، أخبرني أبي، أنا عبد المجيد -يعني ابن عبد العزيز بن أبي رواد- أنا ابن جريج، أخبرني عبد الرحمن بن هرمز أن بريد بن أبي مريم أخبره قال: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: ((كان رسول الله يقنت في صلاة الصبح وفي وتر الليل بهؤلاء الكلمات: اللهم اهدني فيمن هديت ..)) الحديث.
قال ابن حجر: هذا حديث غريب، أخرجه محمد بن نصر في كتاب قيام الليل عن عمرو بن علي الفلاس، عن أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج بهذا

الصفحة 80