كتاب السنا والسنوت في معرفة ما يتعلق بالقنوت

الإسناد والمتن، وأخرجه البيهقي عن محمد بن أحمد بن الحسن البزاز، عن الفاكهي، فوقع لنا بدلاً عالياً.
وذكر البيهقي أن مخلد بن يزيد رواه عن ابن جريج نحو رواية الوليد، لكن زاد ابن الحنفية مع ابن عباس، وقال في حديثه: في قنوت الليل.
وبه إلى الحافظ ابن حجر: أخبرني الإمام المسند أبو إسحاق ابن الجريري، أنا أيوب بن نعمة النابلسي، أنا إسماعيل بن أحمد العراقي، أنا محمد بن عبد الخالق في كتابه، أنا عبد الرحمن بن أحمد، أنا القاضي أبو نصر بن الكسار، أنا الحافظ أبو بكر بن السني، أنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، أنا محمد بن سلمة هو المرادي، ثنا ابن وهب عن يحيى بن عبد الله بن سالم، عن موسى بن عقبة عن عبد الله بن علي، عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
((علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت ..))، فذكر مثل سياق الترمذي لكن سقط منه: ((وعافني فيمن عافيت))، وزاد بعد قوله: ((تباركت وتعاليت، وصلى الله على النبي)).
قال ابن حجر: هذا حديث أصله حسن روي من طرق متعددة عن الحسن، لكن هذه الزيادة في هذا السند -يعني زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - غريبة لا تثبت، لأن عبد الله بن علي لا يعرف.
وقد جوز الحافظ عبد الغني أن يكون هو عبد الله بن علي بن الحسين بن علي أي وهو الملقب بالباهر، وجزم المزي بذلك، فإن يكن كما قال

الصفحة 81