كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 6)

قال أبي: يرفع يديه عند الافتتاح، وقبل الركوع، وبعد الركوع. وفي بعض ما روي عن وائل بن حجر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يرفع يديه إذا كبر، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، وإذا أراد أن يسجد رفع يديه (¬1).
"مسائل صالح" (549)

قال صالح: حدثنا أبي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد ابن زيد، عن هشام، عن محمد قال: هو من تمام الصلاة؛ رفع اليدين.
"مسائل صالح" (1244)

قال صالح: حدثني أبي، قال: حدثنا السالحيني والأشيب، عن ابن لهيعة، عن عبد اللَّه بن هبيرة، عن أبي مصعب مشرح بن هاعان، عن عقبة ابن عامر قال: إن للرجل بكل إشارة يشير بها في الصلاة عشر حسنات (¬2). قال السالحيني: بكل إصبع.
"مسائل صالح" (1245)
¬__________
(¬1) رواه الإمام أحمد 4/ 317، وأبو داود (723) بنحوه وقال: روى هذا الحديث همام عن ابن جحادة، لم يذكر الرفع مع الرفع من السجود. قلت: رواه مسلم (504) دون رفع اليدين عند السجود.
(¬2) رواه الطبراني 17/ 297 من طريق أبي عبد الرحمن المقرئ، عن ابن لهيعة به بلفظ: يكتب في كل إشارة يشيرها الرجل بيده في الصلاة بكل أصبع حسنة أو درجة قال الهيثمي في "المجمع" 2/ 103: رواه الطبراني وإسناده حسن.
وقال الألباني في "الصحيحة" (3286): إسناده صحيح. اهـ قلت: وقد روي مرفوعًا، رواه المؤمل بن إهاب في "جزئه" ص 98 (26) بلفظ: "في كل إشارة في الصلاة عشر حسنات".

الصفحة 95