كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 6)

5018 - "صلوا على النبيين إذا ذكرتموني؛ فإنهم قد بعثوا كما بعثت". الشاشي وابن عساكر عن وائل وابن حجر (ض).
(صلوا على النبيين إذا ذكرتموني) يحتمل أنه قيد لإطلاق الأول وأنه يصلى عليهم إذا ذكر - صلى الله عليه وسلم - فيصلى عليه ثم عليهم إذا ذكروا فالمراد إذا ذكرتموني وذكرتموهم صليتم عليّ وعليهم، يحتمل أنه ليس بقيد للأول بل ذكر بعض صور ذكرهم. (فإنهم قد بعثوا كما بعثت) أي قد شابهنا في استحقاق طلب الدعاء من الله تعالى لنا بما أجراه على أيدينا من الخير لعباده. (الشاشي وابن عساكر (¬1) عن وائل بن حجر) ورمز المصنف لضعفه؛ لأن فيه عبد الملك الرقاشي قال في الكاشف (¬2) صدوق يخطئ وموسى بن عبيد ضعفوه ومحمد بن ثابت يجهل وقد روي عن ابن عباس بسند قال فيه الحافظ ابن حجر: إنه ضعيف.

5019 - "صلي في الحجر إذا أردت دخول البيت، فإنما هو قطعة من البيت، ولكن قومك استقصروه حين بنوا الكعبة فأخرجوه من البيت". (حم ت) عن عائشة (صح).
(صلي في الحجر) خطاب لعائشة رضي الله عنها لأنها أحبت دخول الكعبة للصلاة فيها فقاله - صلى الله عليه وسلم - لها في القاموس (¬3): الحجر بالكسر ما حواه الحطيم المدار بالكعبة شرفها الله تعالى من جانب الشمال. (إن أردت دخول البيت) خرج الشرط على السبب وإلا فالصلاة في الحجر لا تتوقف على إرادة دخول البيت. (فإنما هو قطعة من البيت) فيه أن البيت اسم لنفس الكعبة وعليه دل الإبدال في
¬__________
(¬1) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (62/ 391)، وانظر فيض القدير (4/ 205)، وكشف الخفاء (1/ 96)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3781).
(¬2) انظر الكاشف (1/ 669).
(¬3) انظر القاموس (2/ 32).

الصفحة 605