كتاب القناعة والتعفف لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

8 - حدثنا أحمد بن عيسى المصري قال: حدثنا عبد الله بن وهب قال: حدثني جرير بن حازم، عن مجالد بن سعيد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب على ظهره خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه، وذلك بأن اليد العليا خير من اليد السفلى.
9 - كتب إلي أبو حفص الصيرفي، أن أبا عاصم حدثه قال: حدثني ابن أبي ذئب، عن مسلم بن جندب، عن حكيم بن حزام قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا المال، فقال: ما أنكر مسألتك، يا حكيم إن هذا المال خضر حلو، وإنه أوساخ أيدي الناس، وإن يد الله فوق يد المعطي، ويد المعطي فوق يد المعطى، وأسفل الأيدي المعطى.
10 - حدثني فضل بن سهل قال: حدثني محمد بن عبد الله بن كناسة قال: حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اليد العليا خير من اليد السفلى. فما سأل عمر بن الخطاب بعد شيئا فمن سواه.
11 - حدثنا الحسن بن الصباح قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن سفيان الثوري، عن محمد بن عجلان، عن القعقاع بن حكيم قال: بعث عبد العزيز بن مروان إلى عبد الله بن عمر: أن ارفع إلي حاجتك. قال: فكتب عبد الله بن عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن اليد العليا خير من اليد السفلى فلست أسألك شيئا، ولا أرد رزقا رزقنيه الله تعالى.

الصفحة 119