كتاب القناعة والتعفف لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

34 - حدثنا خالد بن خداش قال: حدثنا مهدي بن ميمون، عن واصل مولى أبي عيينة، أن أبا الدرداء قال: ما أتاك من هذا المال من غير إشراف ولا مسألة فكله وتموله.
35 - حدثني محمد بن عبد المجيد قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال: حدثني ربيعة بن يزيد قال: حدثني أبو كبشة السلولي، سمع سهل بن الحنظلية الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سأل وعنده ما يغنيه فإنما يستكثر من جهنم. قالوا: يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: ما يغديه أو ما يعشيه.
36 - حدثني محمد بن عبد المجيد قال: حدثنا يزيد بن زريع، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن معدان بن أبي طلحة، عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سأل مسألة وهو عنها غني كانت شيئا في وجهه يوم القيامة.
37 - حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اليد العليا خير من اليد السفلى.
38 - حدثنا سفيان بن محمد قال: حدثنا شعيب بن حرب قال: حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليه بشيء فرده، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: لما رددته؟ قال: قلت: لما حدثتني. قال: إنما ذاك عن مسألة، وهذا من غير مسألة ثم قال: إذا أتاك شيء عن غير مسألة فإنما هو رزق رزقكه الله تعالى. فقال عمر: لا يجيئني شيء عن غير مسألة فأرده، ولا أسأل أحدا شيئا.

الصفحة 127