كتاب كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

1 - حدثنا خالد بن خداش بن عجلان، وخلف بن هشام البزار، قالا: حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن خليد بن عبد الله العصري، عن أبي الدرداء - قال خلف: قال أبو عوانة: رفعه بعض أصحابنا، وأما أنا فلم أحفظ رفعه - قال: ما طلعت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين: يا أيها الناس، هلم إلى ربكم، إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى، وما غربت شمس قط إلا بجنبتيها ملكان يناديان، إنهما ليسمعان من على الأرض غير الثقلين: اللهم عجل لمنفق خلفا، وعجل لممسك تلفا.
- حدثني أزهر بن مروان الرقاشي، حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن خليد العصري، عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
2 - حدثنا أبو خيثمة، حدثنا هاشم بن القاسم، عن حزام بن إسماعيل العامري، عن موسى بن عبيدة، عن أبي حكيم مولى الزبير، عن الزبير بن العوام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من صباح يصبح العباد إلا صارخ يصرخ: أيها الخلائق، سبحوا القدوس.
3 - حدثنا أبو هريرة الصيرفي، حدثنا أبو عاصم، عن عبد الحميد بن جعفر، حدثني حسين بن عطاء، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر، عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ما من يوم ولا ليلة إلا ولله فيه صدقة يمن بها على من يشاء من عباده، وما من الله على عبد بمثل من أن يلهمه ذكره.

الصفحة 175