كتاب التحبير لإيضاح معاني التيسير (اسم الجزء: 6)

وقد نقل ابن عبد البر (¬1) عن الأسود بن يزيد: أربعين بوتر شفع، وقيل: ثمان وثلاثين.
وعن مالك (¬2): ست وأربعين وثلاثاً الوتر. انتهى.
قلت: وكل هذه الأعداد ليس عليها أثارة من علم، إلاَّ عمومات فضائل الصلاة، وتجميع عمر - رضي الله عنه - قد صرح هو نفسه أنها بدعة (¬3)، وقوله: "نعمت البدعة" دعوى، وإلاَّ فليس في البدع ما يمدح.
¬__________
(¬1) في "الاستذكار" (5/ 157 رقم 6291).
(¬2) ذكره الباجي في "المنتقى" (1/ 207 - 208)، وانظر: "الاستذكار" (5/ 157 رقم (6292)، ومصنف ابن أبي شيبة (2/ 393).
(¬3) - قال الراغب الأصفهاني في "مفردات ألفاظ القرآن" (ص 110 - 111): "الإبداعُ إنشاءُ صنعةٍ بلا احتذاءٍ واقتداء، ومنه قيل: رَكيَّة بديعٌ أي جديدة الحفر، وإذا استعمل بها الله تعالى فهو إيجادُ الشيء بغير آلةٍ ولا مادة ولا زمان ولا مكانٍ وليس ذلك إلا لله. والبديعُ يقالُ للمبدِع، نحو قوله: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة: 117]، ويقال للمبدَع نحو رَكيَّة بديعٌ، وكذلك البِدْعُ يقال لهما جميعاً بمعنى الفاعِل والمفعولِ. قوله تعالى: {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف: 9]، قيل: معناه مُبدَعاً لم يتقدمني رسولٌ، وقيل: مبدِعاً فيما أقولُهُ" اهـ.
- قال الشاطبي في الاعتصام (1/ 37) - ن: دار المعرفة: "هي طريقة في الدين مخترعة, تضاهي الشريعة, يقصد بها التقرب إلى الله، ولم يقم على صحتها دليل شرعي صحيح أصلاً أو وضعاً" اهـ.
قلت: بقصد التقرب إلى الله خرجت البدع الدنيوية, كتصنيف الكتب في علم النحو، وأصول الفقه، ومفردات اللغة، وسائر العلوم الخادمة للشريعة والسيارات والأسلحة والآلات الزراعية والصناعية فكلها وسائل مشروعة؛ لأنها تؤدي إلى ما هو مشروع بالنص.
وهي التي تقبل التقسيم إلى الأحكام الخمسة:
1 - واجبة.
2 - ومندوبة.
3 - ومباحة.
4 - ومكروهة.
5 - ومحرمة. =

الصفحة 42