كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 6)

قوله: "نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ" (¬1) أي: ذات قدر كبير. وقيل: (يستشرف لها) (¬2) الناس، كما جاء في الرواية: "يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ" وقد روي بالسين المهملة (¬3) وفسر بذات القدر الكبير، وقد تقدم في حرف السين.
قوله: "مَنْ اسْتَشْرَفَ لَهَا اسْتَشْرَفَتْهُ" (¬4) قيل: هو من الإشراف، استشرفت الشيء: علوته وشرفت عليه وأشرفت، يريد من انتصب لها انتصبت له وتلَّته وصرعته. وقيل: هو من المخاطرة والتغرير والإشفاء على الهلاك، أي: من خاطر بنفسه فيها أهلكته، يقال: أشرف المريض إذا أشفى على الموت، وهم علي شرف، أي: خطر، ورويناه في مسلم: "مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ" (¬5) وهو من معني ما تقدم، كذا ضبطناه على القاضي أبي علي، وضبطناه علي أَبِي بَحْر: "يُشْرِفْ" وهو راجع إلي ما تقدم.
قوله: "أَشْرَفَ عَلَى أُطُمٍ" (¬6) أي: علا، ومن هذا قوله: "لَا تَشَرَّفْ يُصِبْكَ سَهْمٌ" بفتح التاء والشين وشد الراء، كذا قيده بعضهم، أي:
¬__________
(¬1) البخاري (5578)، ومسلم (57) من حديث أبي هريرة.
(¬2) في (س): (يستشرفها)، وفي (أ، م): (يستشرف بها).
(¬3) رواها عبد بن حميد في "المنتخب" 1/ 468 (524)، وأبو نعيم في "مسانيد فراس المكتب" ص 147 (56) من حديث عبد الله بن أبي أوفى.
(¬4) البخاري (7081، 7082)، ومسلم (2886) من حديث أبي هريرة بلفظ: "مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ". والبخاري (3601) بلفظ: "مَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ".
(¬5) انظر التخريج السابق.
(¬6) مسلم (2885) من حديث أسامة.

الصفحة 35