كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 6)

أسماء المواضع
" شَامَةٌ" (¬1) اسم جبل، وتقدم في الطاء (¬2).
"الشَّامُ" (¬3) إقليم معروف، ويقال مسهلًا ومهموزًا، وأبى أبو الحسين بن سراج: "شَآمٌ" بهمزة ممدودة، وأباه أكثرهم فيه إلَّا في النسب، أعني فتح الهمزة، كما اختلف في إثبات الياء مع الهمزة الممدودة فأجازه سيبويه (¬4) ومنعه غيره؛ لأن الهمزة عوض من ياء النسب. فعلى هذا يقال: شاميٌّ وشآمٍ في الرجل. كما (¬5) يقال: يماني ويمان.
"الشَّجَرَةُ، التي ولدت عندها أسماء هي (¬6) بذي الحليفة (¬7) وكانت سَمُرةً، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - (ينزلها من المدينة ويُحْرِم منها على ستة أميال من المدينة (¬8).
¬__________
(¬1) "الموطأ" 2/ 890، والبخاري (1889، 3926، 5654، 5657) من حديث عائشة، وهي في بيت شعر تمثل به أبوبكر - رضي الله عنه - لما أخذته الحمى، والبيت بتمامه:
وَهَلْ أَرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مَجَنَّةٍ ... وَهَلْ يَبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وَطَفِيلُ
(¬2) مناسبة ذكرها في حرف الطاء أنها تذكر مقترنة بـ (طفيل).
(¬3) وردت هذه اللفظة في مواضع كثيرة، وأول هذِه المواضع ما في: "الموطأ" 1/ 123 في حديث عبادة بن الصامت. والبخاري (7) من حديث ابن عباس. ومسلم (55) في حديث تميم الداري.
(¬4) "الكتاب" 3/ 337.
(¬5) ساقطة من (س).
(¬6) من (أ).
(¬7) روى مسلم (1209) عن عائشة قالت: "نُفِسَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ بِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ بِالشَّجَرَةِ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَبَا بَكْرٍ يَأْمُرُهَا أَنْ تَغْتَسِلَ، وَتُهِلَّ".
(¬8) روى البخاري (4157، 4158) من حديث المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قالا: "خَرَجَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - عَامَ الحُدَيْبِيَةِ فِي بِضْعَ عَشْرَةَ مِائَةً مِنْ أَصْحَابِهِ، فَلَمَّا كَانَ بِذِي الحُلَيْفَةِ قَلَّدَ الهَدْيَ وَأَشْعَرَ وَأَحْرَمَ مِنْهَا".

الصفحة 93