كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 6)

٢٩٠١ - عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر؛
«أن رجلا قام يوم الفتح، فقال: يا رسول الله، إني نذرت لله، إن فتح الله عليك مكة، أن أصلي في بيت المقدس، (قال أَبو سلمة مرة: ركعتين)، قال: صل هاهنا، ثم أعاد عليه، فقال: صل هاهنا، ثم أعاد عليه، فقال: شأنك إذا» (¬١).
- وفي رواية: «أن رجلا نذر أن يصلي في بيت المقدس، فسأل عن ذلك رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال له: صل هاهنا، يعني المسجد الحرام، قال: يا رسول الله، إني إنما نذرت أن أصلي في بيت المقدس، قال: صل هاهنا، قال: وأظنه قال في الثالثة: صل حيث قلت» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٢٥٧٦) قال: حدثنا يزيد بن هارون. و «أحمد» ٣/ ٣٦٣ (١٤٩٨١) قال: حدثنا عفان. و «عَبد بن حُميد» (١٠١٠) قال: حدثنا محمد بن الفضل. و «الدَّارِمي» (٢٤٩١) قال: حدثنا حجاج بن مِنهال. و «أَبو داود» (٣٣٠٥) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. و «أَبو يَعلى» (٢١١٦) قال: حدثنا إبراهيم. وفي (٢٢٢٤) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا يزيد بن هارون.
ستتهم (يزيد، وعفان، ومحمد بن الفضل، وحجاج، وموسى، وإبراهيم بن الحجاج السامي) عن حماد بن سلمة، قال: أخبرنا حبيب المعلم، عن عطاء، فذكره (¬٣).
- أخرجه عبد الرزاق (١٥٨٩١) عن إبراهيم بن يزيد، عن عطاء بن أبي رباح، قال:
«جاء الشريد إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، إني نذرت إن الله فتح عليك، أن أصلي في بيت المقدس، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: هاهنا فصل، ثم عاد،

⦗٢٤⦘
حتى قال مثل مقالته هذه ثلاث مرات، والنبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: هاهنا فصل، ثم قال له في الرابعة: اذهب، فوالذي نفسي بيده، لو صليت هاهنا لأجزأ عنك، ثم قال: صلاة في هذا المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة»، «مُرسَل».
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.
(¬٢) اللفظ لأبي يَعلى (٢٢٢٤).
(¬٣) المسند الجامع (٢٦٣٩)، وتحفة الأشراف (٢٤٠٦)، وأطراف المسند (١٦١٢)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٤٨٥٨).
والحديث؛ أخرجه ابن الجارود (٩٤٥)، وأَبو عَوانة (٥٨٨٣)، والبيهقي ١٠/ ٨٢.

الصفحة 23