كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 6)

ـ قال أَبو داود: روى هذا الحديث، محمد بن بكر البُرساني، عن ابن جُريج، موقوفا على جابر، ورواه أَبو عاصم، عن ابن جُريج، بنحو ابن وهب، لم يذكر النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إن رجلا زنى، فلم يعلم بإحصانه، فجلد، ثم علم بإحصانه، فرجم.
- وقال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: لا أعلم أن أحدا رفع هذا الحديث، غير ابن وهب.
- أخرجه أَبو داود (٤٤٣٩) قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، أَبو يحيى البزاز، قال: أخبرنا أَبو عاصم، عن ابن جُريج، عن أبي الزبير، عن جابر؛ أن رجلا زنى بامرأة، فلم يعلم بإحصانه، فجلد، ثم علم بإحصانه فرجم. «موقوف».
- وأخرجه النَّسَائي (٧١٧٤) قال: أخبرنا محمد بن بشار، عن أبي عاصم، هو النبيل، قال: أخبرنا ابن جُريج، قال: أخبرني أَبو الزبير، أنه سمع جابر بن عبد الله، قال: في محصن زنى، ولم يعلم بإحصانه، حتى جلد، ثم علم بإحصانه، قال: يرجم.
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: هذا الصواب، والذي قبله خطأ يعني رواية ابن وهب.
- فوائد:
- أخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٥/ ٣٣٧، في مناكير عبد الله بن وهب، وقال: حدثنا أحمد بن علي بن بحر، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، قال: سمعت يحيى بن مَعين يقول: وعبد الله بن وهب المصري ليس بذاك في ابن جُريج، كان يستصغر.
٢٩١٠ - عن أبي الزبير، عن جابر؛
«أن امرأة أتت النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقالت: إني زنيت، فأقم في الحد، فقال: انطلقي حتى تفطمي ولدك، فلما فطمت ولدها، أتت فقالت: يا رسول الله، إني زنيت، فأقم في الحد، فقال: هات من يكفل ولدك، فقام رجل، فقال: أنا أكفل ولدها، يا رسول الله، فرجمها».
أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٧١٤٩) قال: أخبرني محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، قال: أَخبرنا أَبي، قال: أخبرنا أَبو حمزة، محمد بن ميمون المَرْوَزي السكري، عن إبراهيم الصائغ، عن أبي الزبير، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) تحفة الأشراف (٢٦٥١).
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (٣٢٢٨).

الصفحة 34