كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 6)

وفي ٨/ ٨٩، وفي «الكبرى» (٧٤٢٦) قال: أخبرنا خالد بن روح الدمشقي، قال: حدثنا يزيد، يعني ابن خالد بن يزيد بن عبد الله بن مَوهَب، قال: حدثنا شَبَابة، عن المغيرة بن مسلم. وفي «الكبرى» (٧٤٢١) قال: أخبرنا محمد بن حاتم، قال: أخبرنا سويد، قال: أخبرنا عبد الله، عن ابن جُريج. وفي (٧٤٢٥) قال: أخبرني الحسين بن عيسى، قال: حدثنا زيد بن حباب، عن ورقاء بن عمر الخراساني، قال: حدثنا المغيرة بن مسلم الخراساني. و «ابن حِبَّان» (٤٤٥٨) قال: أخبرنا أَبو عَروبَة، بحران، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا مُؤَمَّل بن إسماعيل، قال: حدثنا سفيان.
خمستهم (عبد الملك بن جُريج، وأَبو خلف ياسين بن معاذ الزيات، وزهير بن معاوية، وسفيان الثوري، والمغيرة) عن أبي الزبير، فذكره (¬١).
- قال أَبو داود: هذان الحديثان لم يسمعهما ابن جُريج من أبي الزبير، وبلغني عن أحمد بن حنبل، أنه قال: إنما سمعهما ابن جُريج من ياسين الزيات.
قال أَبو داود: وقد رواهما المغيرة بن مسلم، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
- وقال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، وقد رواه مغيرة بن مسلم، عن أبي الزبير، عن جابر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحو حديث ابن جُريج.
وقال: المغيرة بن مسلم هو: بصري, أخو عبد العزيز القسملي، كذا قال علي بن المديني.
- وقال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي، عقب رواية سفيان: لم يسمعه سفيان من أبي الزبير.
- وقال عقب رواية ابن جُريج: ولم يسمعه أيضا ابن جُريج من أبي الزبير.
- وفي رواية عبد الله بن المبارك، عن ابن جُريج، قال: أخبرني أَبو الزبير، قال النَّسَائي: ما عمل شيئا، ابن جُريج لم يسمعه من أبي الزبير، عندنا، والله أعلم.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٢٦٤٨)، وتحفة الأشراف (٢٦٦٣ و ٢٧٦١ و ٢٨٠٠ و ٢٩٦٧)، وأطراف المسند (١٩١١).
والحديث؛ أخرجه ابن المبارك (١٤٨)، والدارقُطني (٣٤١١)، والبيهقي ٨/ ٢٧٩.

الصفحة 39