كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 6)

- وفي رواية: «عن جابر بن عبد الله؛ أن نبي الله صَلى الله عَليه وسَلم أخذ بيده إلى منزله، فلما انتهى قال: ما من غداء، أو عشاء ـ شك طلحة ـ قال: فأخرجوا فلقا من خبز، قال: أما من أدم؟ قالوا: لا، إلا شيء من خل، قال: أدنيه أرونيه، فإن الخل نعم الأدم هو».
قال جابر: ما زلت أحب الخل مذ سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقال طلحة: ما زلت أحب الخل مذ سمعته من جابر (¬١).
- وفي رواية: «دخل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على بعض أهله، فقال: هل عندكم من إدام؟ فقالوا: لا، إلا شيء من خل، فقال: هلموا، فجعل يصطبغ به، ويقول: نعم الإدام الخل» (¬٢).
- وفي رواية: «نعم الإدام الخل، ما أقفر بيت فيه خل» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٥١٠٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا حجاج بن أبي زينب. و «أحمد» ٣/ ٣٠١ (١٤٢٧٤) قال: حدثنا وكيع، عن المثنى بن سعيد. وفي ٣/ ٣٠٤ (١٤٣١١) قال: حدثنا (¬٤) هُشيم، عن أبي بشر.

⦗٧٢⦘
وفي ٣/ ٣٥٣ (١٤٨٦٧) قال: حدثنا محمد بن يزيد، عن حجاج بن أبي زينب. وفي ٣/ ٣٦٤ (١٤٩٨٧) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا أَبو عَوانة، قال: حدثنا أَبو بشر. وفي ٣/ ٣٧٩ (١٥١٢٤) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا حجاج، يعني ابن أبي زينب. وفي ٣/ ٣٨٩ (١٥٢٥٤) قال: حدثنا سريج، قال: حدثنا هُشيم، عن أبي بشر.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٥٣٦٧).
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٥٢٥٤).
(¬٣) اللفظ لأحمد (١٤٨٦٧).
(¬٤) في «أطراف المسند»: «قال أحمد: وقال هُشيم: عن أبي بشر» أي أن أحمد لم يقل: «حدثنا هُشيم»، ويؤيده أن أحمد رواه (١٥٢٥٤) قال: حدثنا سريج، قال: حدثنا هُشيم.

الصفحة 71