كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (اسم الجزء: 6)

بنت عامر بن بَياضة، من خُزاعة، تَزوَّجها عَوف بن عبد عَوف، فولدت له: عبدَ الرحمن والأسود، أسلم وهاجر قبل الفتح، وعاتكة وأمة بني عوف، وأسلمتْ عاتكة وبايَعَتْ.
وكانت الشّفاء أمُّ عبد الرحمن من المهاجرات، وتُوفّيت في حياة رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم-، فقال عبد الرحمن - رضي الله عنه -: يا رسول الله، أَعتِق عن أمّي؟ فقال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "نعم"، فأَعتَقَ عنها.
وكان اسمُ عبد الرحمن - رضي الله عنه - في الجاهلية: عبد عمرو، وقيل: عبد الكعبة، وقيل: عبد هُبَل، فسمّاه رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - عبد الرحمن.
ذكرُ صِفته:
كان رجلًا طويلًا، حسنَ الوَجْه، رقيقَ البَشَرة، فيه جَنأ، أبيضَ مُشربًا حُمرة، لا يُغَيِّر شَيبَه، ضَخمَ الكفَّين، أَقنى الأنفِ، أَهتَم ساقط الثنيتين، أعرج، أُصيب يوم أُحد فُهتِم، وجُرح عشرين جِراحة أو أكثر، أصابه بعضُها في رجله فخَمَعَ منها.
ذكر إسلامه:
أسلم قديمًا على يد أبي بكر رضوان الله عليه، وكان خرج في الجاهلية إلى اليمن في تجارة، فاجتمع بشيخٍ كبيرٍ من مشايخ حِمْيَر، فسأله عن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - وقال: أتعرف محمد بن عبد الله بن عبد المطلب؟ قال: نعم، هو فينا وَسيط، فقال: إنه قد بُعث فيكم، فاحذرْ أن تُخالفَه فإنَّه نبيُّ الأمة. فرجع عبد الرحمن - رضي الله عنه - إلى مكّة وقد بُعث النَّبيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم-، فأخبر أبا بكر رضوان الله عليه بقول الشَّيخ فقال: صَدق، هذا رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - قد بُعث، ثم قام أبو بكر رضوان الله عليه، وأخذ بيد عبد الرحمن - رضي الله عنه -، فأدخله على النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فأسلم، وكان في بيت خديجة رضوان الله عليها، فقال عبد الرحمن - رضي الله عنه -: [من الطَّويل]
أجبتُ منادي الله لما سمِعْتُه ... يُنادي إلى الدين الحَنيفِ المكرَّمِ
فقلتُ [له] لبّيك لبّيك داعيًا ... إليك مَثَابي بل إليك تَيَمُّمي
ألا إن خيرَ النَّاس في الأرض كلِّهم ... نبيٌّ جَلا عنّا شكوكَ التَّرجُّمِ
نبيٌّ أتى والنَّاسُ في أعجميَّةٍ ... وفي سَدَفٍ من ظُلمةِ الكفرِ مُعْتِم
فأقْشَعَ بالنُّور المضيءِ ظَلامَه ... وساعده في أمرِه كُلُّ مُسلِم
وخالفه الأَشقَون من كلِّ فرقةٍ ... فسُحْقًا لهم في قعرِ مَثوى جَهنَّمِ (¬1)
¬__________
(¬1) تاريخ دمشق 41/ 240 - 243.

الصفحة 15