كتاب المصنف لعبد الرزاق الصنعاني - ط التأصيل (اسم الجزء: 6)

14992- أخبرنا عبد الرزاق، قَالَ: أَخْبَرَنَا الثَّورِيُّ، عَنْ مَنصُورٍ، عَن إِبرَاهِيمَ، أَنَّهُ كَرِهَ السَّوِيقَ بِالْحِنْطَةِ مِثْلاً بِمِثْلٍ، لأَنَّ فِيهِ فَضْلاً.
قَالَ سُفْيَانُ: يُكْرَهُ نَسِيئَةً الْحِنْطَةُ بِالدَّقِيقِ، وَلاَ يَرَى بَأْسًا بِنَسِيئَةِ الْخُبِزِ بِالدَّقِيقِ.
14993- أخبرنا عبد الرزاق، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ، مَوْلَى الأَسْوَدِ بْنِ سُفْيَانَ، أَنَّ زَيْدًا أَبَا عَيَّاشٍ، مَوْلَى بَنِي زُهْرَةَ أَخْبَرَهُ، أَنَّهُ سَأَلَ سَعْدَ بن أَبِي وَقَّاصٍ عَنِ الْبَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ، فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ: أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟ فَقَالَ: الْبَيْضَاءُ، قَالَ: فَنَهَانِي عَنْهُ، وَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسْأَلُ عَنِ اشْتِرَاءِ التَّمْرِ بِالرُّطَبِ، فَقَالَ: أَيَنْقُصُ الرُّطَبُ إِذَا يَبِسَ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ، فَنَهَى عَنْهُ.
14994 - عبد الرزاق، عَنِ الثَّورِيِّ، عَن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ زَيْدٍ أَبِي عَيَّاشٍ، مَوْلَى بَنِي زُهْرَةَ، عَن سَعْدٍ (1)، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ، فَقَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ: أَيَنْقُصُ إِذَا يَبِسَ؟ قِيلَ: نَعَمْ، فَنَهَى عَنْهُ.
قَالَ: وَسُئِلَ سَعْدٌ عَنِ السُّلْتِ بِالْبَيْضَاءِ، فَحَدَّثَ هَذَا.
_حاشية__________
(1) هكذا في طبعتي دار التأصيل، ودار الكتب العلمية (14262). وقد تحرف في طبعة المكتب الإسلامي إلى: «عن إسماعيل بن أمية، عن زيد، مولى عياش، عن عبد الله بن يزيد، مولى بني زهرة، عن سعد».
وقد ذكر محقق طبعة دار الكتب العلمية أنه وقع في النسخة الخطية: «عن زيد، مولى عياش، عن عبد الله بن يزيد»، وأنه أصلح إسناده عن مُسنَدَيِ الحميدي، وأحمد.
- والحديث؛ أخرجه النسائي: 7/ 269، وفي «الكُبرَى» (6092)، من طريق سفيان الثوري، عن إِسماعِيل بنِ أُميّة، عن عبد اللهِ بن يزِيد، عن زيدٍ، عن سعدِ.
وأخرجه الحاكم 2/ 38، والبيهقي 5/ 294، من طريق سفيان الثوري، عن إِسماعِيل بنِ أُميّة، عن عبدِ اللهِ بنِ يزِيد، عن زيدٍ أبِي عيّاشٍ، عن سعدِ.

الصفحة 394