كتاب الجرح والتعديل (ط الهند) (اسم الجزء: 6)

- باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى عَبد الحميد، وإبتداء اسم أَبيه على الألف.
40- عَبد الحميد بن إِبراهيم.
رَوَى عَن عُمر بن عَبد العزيز.
رَوَى عَنه بَقيَّة بن الوَليد.
41- عَبد الحميد بن إِبراهيم الحضرمي الحِمصي أَبو تقى.
رَوَى عَن عَبد الله بن سالم، صاحب محمد بن الوليد الزبيدي.
رَوَى عَنه محمد بن عوف.
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ محمد بن عوف الحِمصي عنه، فقال: كان شيخًا ضريرًا لا يحفظ، وكنا نكتب من نسخه الذي كان عند إِسحاق بن زبريق لابن سالم، فنحمله إِليه ونلقنه، فكان لا يحفظ الإِسناد، ويحفظ بعض المتن، فيحَدَّثنا، وإنما حملنا الكتاب عنه شهوة الحديث، وكان إِذا حدث عنه محمد بن عوف قال: وجدت في كتاب ابن سالم، حَدَّثنا به أَبو تقى.
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي ذكر لي أَبو تقى عَبد الحميد بن إِبراهيم، فقال: كان في بعض قرى حمص، فلم أخرج إِليه، وكان ذكر أَنه سمع كتب عَبد الله بن سالم، عن الزبيدي، إِلاَّ أنها ذهبت كتبه، فقال: لا أَحفظها فأرادوا أَن يعرضوا عليه، فقال: لا أَحفظ، فلم يزالوا به حتى لان ، ثم قدمت حمص بعد ذلك بأكثر من ثلاثين سنة، فإذا قوم يروون عنه هذا الكتاب، وقالوا: عرض عليه كتاب ابن زبريق ولقنوه فحدثهم بهذا، وليس هذا عندي بِشيءٍ، رجل لا يحفظ، وليس عنده كتب.
- باب الباء.
42- عَبد الحميد بن بَهْرَام الفَزاري، المدائني.
رَوَى عَن شهر بن حوشب
روى عنه: ابن المبارك، ووَكيع، ومحمد بن يوسف الفريابي، وأَبو النضر هاشم بن القاسم، وأَبو الوليد، وعَمرو بن خالد، وكاتب الليث.
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك.
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: وقال أبي: قال عَلي بن المَديني، عن يَحيَى بن سعيد، قال: من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بَهْرَام.
حَدثنا حرب بن إسماعيل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قلت لأَحمد بن حَنبل: عَبد الحميد بن بَهْرَام؟ فقال: شيخ ثقة، كان يكون بالمدائن في بعض السواد.
حَدَّثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب قال: قال أَحمد بن حَنبل: عَبد الحميد بن بَهْرَام حديثه عن شهر مقارب، كان يحفظها، كأَنه سورة من القرآن، وهي سبعون حديثًا طوال.
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيى بن مَعين، أَنه قال: عَبد الحميد بن بَهْرَام ثقة.
حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أبي عن عَبد الحميد، فقال: هُو في شهر بن حوشب مثل الليث بن سعد في سَعيد المَقبُري، قلتُ: ما تقول فيه؟ فقال: ليس به بأسٌ، أحاديثه عن شهر صحاح، لا أعلم، رَوَى عَن شهر بن حوشب أحاديث أحسن منها، ولا أكثر منها، أملى عليه في سواد الكوفة، قلت: يُحْتَج به؟ قال: لا، ولا بحديث شهر بن حوشب، ولكن يُكتَبُ حديثُهُ.

الصفحة 8