كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 6)

القصص الروم الذاريات، السجدة والملك، الفجر، حم السجدة، سبأ، الفتح، الحديد الحجرات، التغابن المجادلة، البروج الجمعة، المنافقون، الضحى، العاديات، القارعة، الطلاق، التحريم، نوح [الجن، المزمل] (¬1) المدثر، القيامة {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ} الانفطار، سبح، العلق {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} التين {لَمْ يَكُنِ} الزلزلة {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ} القدر (¬2)، الفيل (¬3)، تبت، الفلق، العصر، النصر، الكوثر، قريش.
(قال (¬4): هذا تأليف) عبد الله (ابن مسعود - رضي الله عنه -.) وقد اختلف تأليف الصحابة - رضي الله عنهم - في (¬5) ترتيب سور القرآن. فإن (¬6) قال قائل: قد اختلف السلف في ترتيب سور القرآن، فمنهم من كتب في مصحفه الحمد، ومنهم من جعل في أوله {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}، وهذا مصحف علي، وأما مصحف ابن مسعود فإن أوله {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)} ثم البقرة ثم النساء، وفي مصحف [أبي كان] (¬7) أوله {الْحَمْدُ لِلَّهِ} ثم النساء ثم آل عمران ثم الأنعام، ثم كذلك على اختلاف شديد.
قال القاضي أبو بكر بن الطيب: الجواب أنه يحتمل أن يكون ترتيب السور على ما هي عليه اليوم في المصحف كان على وجه الاجتهاد من الصحابة (¬8). وذكر ذلك مكي في تفسير سورة براءة (¬9).
¬__________
(¬1) من (ر).
(¬2) ساقطة من (م).
(¬3) في (ر): الليل.
(¬4) سقط من (ر).
(¬5) في (م): و.
(¬6) من (ر).
(¬7) في (م): أبو ركانة.
(¬8) "شرح صحيح البخاري" لابن بطال 10/ 238.
(¬9) "الهداية إلى بلوغ النهاية" لمكي 4/ 2906

الصفحة 703