كتاب الخلافيات بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه ت النحال (اسم الجزء: 6)

وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ [أَبِي] (¬1) مُلَيْكَةَ، عَنْ عَائِشَةَ (¬2).
[4059] أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ - رحمه الله -، أنا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّد بْن قُوهِيَارَ، ثنا سُهَيْلُ (¬3) بْنُ عَمَّار بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ، ثنا الْيَسَعُ بْنُ سَعْدَانَ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ - يَعْنِي الْجُمَحِيَّ (¬4) - عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ، فَمَنْ تَزَوَّجَ بِغَيْرِ وَلِيٍّ فَقَدْ بَطَلَ نِكَاحُهُ" (¬5).
الصَّحِيحُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَوْقُوفٌ، قَدْ أَخْرَجْنَاهُ فِي مَوْضِعِهِ فِي الْمَسْأَلَةِ بَعْدَهَا.
[4060] أخبرنا أَبُو سَعْدٍ (¬6) الْمَالِينِيُّ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ (¬7) بْنِ وَاقِدٍ الْمُؤَدِّبُ (¬8)، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ الْوَرَّاقُ، ثنا
¬__________
(¬1) ما بين المعقوفين ليس في النسخ، والمثبت من أصل الرواية والمختصر.
(¬2) سنن الدارقطني (4/ 323).
(¬3) كذا في النسخ، والصواب: "سهل"، هو: أبو يحيى العتكي، من أهل نيسابور. انظر: الثقات لابن حبان (8/ 294)، وتاريخ الإسلام (6/ 340)
(¬4) في النسخ: "الجحمي"، والمثبت من مصادر ترجمته. انظر تهذيب الكمال (19/ 431).
(¬5) أخرجه الرافعي في التدوين في أخبار قزوين (2/ 235) من طريق اليسع بن سعدان.
(¬6) في النسخ: "أبو سعيد"، والمثبت من سائر أسانيد المؤلف.
(¬7) في النسخ وكذا في أصل الرواية في هذا الموضع: "الحسين"، والمثبت من مصادر ترجمته، وقد روى عنه ابن عدي في الكامل في أكثر من موضع على الصواب، انظر على سبيل المثال (1/ 197) (3/ 293)، وهو: محمد بن أحمد بن الحسن بن واقد، المعروف بميمون السامري. انظر ترجمته في تاريخ بغداد (2/ 115).
(¬8) تقرأ في النسخ: "المؤذن"، والمثبت من أصل الرواية.

الصفحة 59