كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 6)

١٥٩١٠ - عن علي بن أبي طلحة: مدنية (¬١). (ز)

١٥٩١١ - قال مقاتل بن سليمان: مدنية، وهي مائة وستة وسبعون آية كوفية (¬٢) [١٥٠٥]. (ز)

آثار متعلقة بالسورة
١٥٩١٢ - عن واثِلة بن الأسْقَع، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أُعطِيت مكان التوراة السبع، وأُعطِيت مكان الزَّبور المِئِين، وأُعطِيت مكان الإنجيل المثاني، وفُضِّلْتُ بالمُفَصَّل» (¬٣). (٤/ ٢٠٧)

١٥٩١٣ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عبد الله بن قيس- قال: مَن قرأ سورة النساء، فعَلِم ما يُحجَبُ مِمّا لا يُحجَبُ؛ عَلِم الفرائض (¬٤). (٤/ ٢٠٨)

تفسير السورة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ}
١٥٩١٤ - عن عبد الله بن عباس -من طريق ابن إسحاق بسنده- {يا أيها الناس}، أي: للفريقين جميعًا من الكفار والمنافقين (¬٥). (ز)
---------------
[١٥٠٥] قال ابن عطية (٢/ ٤٥٩): «هذه السورة مدنية إلا آية واحدة نزلت بمكة عام الفتح في عثمان بن طلحة، وهي قوله: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}. قال النقاش: وقيل: نزلت السورة عند هجرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة إلى المدينة المنورة».
_________
(¬١) أخرجه أبو عبيد في فضائله (ت: الخياطي) ٢/ ٢٠٠.
(¬٢) تفسير مقاتل بن سليمان ١/ ٣٥٣.
(¬٣) أخرجه أحمد ٢٨/ ١٨٨ (١٦٩٨٢)، وابن جرير ١/ ٩٦ - ٩٧. وأورده الثعلبي ٩/ ٦٨.
قال المنذري في الترغيب والترهيب ٢/ ٢٤٠ (٢٢٤٢): «في إسناده عمران القطان». وقال ابن كثير في تفسيره ١/ ١٥٤: «هذا حديث غريب». وقال الهيثمي في المجمع ٧/ ٤٦ (١١١٠٩): «فيه عمران القطان، وثَّقه ابن حبان وغيره، وضعَّفه النسائي وغيره، وبقية رجاله ثقات». وقال الألباني في الصحيحة ٣/ ٤٦٩ (١٤٨٠): «وهذا إسناد حسن».
(¬٤) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ١١/ ٢٣٤.وقد أورد السيوطي هنا ٤/ ٢٠٧ - ٢٠٨ بعض الآثار في فضل السبع الطوال.
(¬٥) أخرجه ابن أبي حاتم ٣/ ٨٥٢.

الصفحة 6