كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

3189/ 8276 - "مَنِ ابْتَغَى الْعِلْمَ لِيُبَاهى بِه الْعُلَماءَ أَوْ يُمَارِى بِهِ السُّفَهَاءَ أوْ تُقْبِلَ أَفْئِدةُ النَّاسِ إِلَيه، فإِلَى النَّارِ".
(ك. هب) عن كعب بن مالك
قلت: لم يعلم الشارح أن هذا الحديث عند الترمذى في سننه [5/ 32، رقم 2654] وإلا لأسخف على عادته، وسيذكره المصنف قريبًا بلفظ: "من طلب"، وهناك نقل الشارح عن العقيلى [1/ 104] أن له شواهد فيها لين.

3190/ 8280 - "مَنِ ابْتُلِى بالقَضَاء بَيْنَ المُسْلِمِينَ فَلا يَرْفَع صَوْتَهُ عَلَى أَحَدِ الخَصْمَينِ مَا لا يَرْفَعُ علَى الآخَرِ".
(طب. هق) عن أم سلمة
قال في الكبير: رمز المصنف لحسنه وليس كما قال، فقد قال مخرجه البيهقى عقبه: محمد بن العلاء ليس بالقوى اهـ. وفيه أيضًا محمد بن الحسين السلمى الصوفى، وقد سبق عن الخطيب أنه وضاع.
قلت: كل هذا كذب، فالمصنف لم يرمز لحسنه بل لضعفه، وليس في سند الحديث محمد بن العلاء ولا محمد بن الحسين السلمى الصوفى ولا هو وضاع، بل ثقة جليل القدر، كما بيناه أيضًا فيما سبق، قال البيهقى [10/ 135]:
أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه أنبأنا على بن عمر الحافظ ثنا أبو عبيد القاسم ابن إسماعيل المحاملى ثنا عبد اللَّه بن محمد بن يحيى بن أبي بكير ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا زهير عن عباد بن كثير عن أبي عبد اللَّه عن عطاء بن يسار عن أم سلمة به.
ثم قال البيهقى: هذا إسناد فيه ضعف اهـ.

الصفحة 37