كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

يحيى بن سعيد القطان وهو ضعيف، ورواه الطبرانى أيضًا في الكبير والأوسط عن ابن عباس، قال الهيثمى: وفيه مندل بن على ضعيف وقد وثق، ورواه أيضًا العقيلى وابن حبان في الضعفاء والبيهقى من حديث ابن عباس، ثم قال العقيلى: لا يصح في هذا المتن حديث، قال في الميزان: وقد علقه البخارى وقال: لا يصح، قال في اللسان: وله طريق إلى ابن عباس موقوفة بإسناد جيد اهـ. أما المرفوع فحكم ابن الجوزى بوضعه من جميع طرقه.
قلت: فيه أمور، الأول: قوله: وعلقه البخارى صريح في أن البخارى علق حديث الحسن بن على المذكور في المتن وليس كذلك، إنما علق حديث ابن عباس.
الثانى: أنه يفيد أيضًا أن البخارى علق الحديث المرفوع المذكور في المتن وليس كذلك, إنما علق الموقوف ولفظه (¬1): باب من أهدى له هدية وعنده جلساؤه فهو أحق بها، ويذكر عن ابن عباس أن جلساءه شركاؤه ولم يصح اهـ.
فالبخارى لم يذكر إلا الموقوف الذي لا وجود له في المتن المشروح.
الثالث: قوله في الكبير: وكذا رواه الخطيب عن الحسن بن على خطأ، فإن الخطيب لم يرو حديث الحسن بن على إنما روى حديث ابن عباس.
الرابع: عزوه الحديث إلى الخطيب يفيد أنه رواه باللفظ المذكور في المتن وليس كذلك، بل رواه بلفظ يدخل في حرف الألف، قال الخطيب في ترجمة أحمد ابن عبد الرحمن بن الفضل بن البخترى [4/ 249]:
أخبرنا على بن أحمد الرزاز ثنا أبو بكر إحمد بن عبد الرحمن بن الفضل الدقاق المقرى الولى للَّه حدثنى أحمد بن يحيى الحلوانى أبو جعفر وأبو العباس البرانى قالا: حدثنا يحيى الحمانى ثنا مندل بن على العنزى عن ابن جريج
¬__________
(¬1) أخرجه البخارى في صحيحه (3/ 212) باب (25) من كتاب الهبة.

الصفحة 46