كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

عن عمرو بن دينار عن ابن عباس عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إذا أتى أحدكم بهدية فجلساؤه شركاؤه فيها".
الخامس: قوله: وفيه يحيى بن سعيد القطان وهو ضعيف، تحريف منه ووهم على الحافظ الهيثمى، فإن يحيى بن سعيد القطان ثقة مشهور، وإنما الضعيف الموجود في سند هذا الحديث يحيى بن العطار بالعين المهملة وآخره راء، لا بالقاف وآخره نون كما قال المناوى.
السادس: قوله: قال في الميزان: وقد علقه البخارى وقال لا يصح، قال في اللسان. . . إلخ. غلط منه أيضًا، فإن الذهبى لم يذكر ذلك في الميزان, والجميع كلام الحافظ في اللسان ونصه [2/ 45]:
بكار بن محمد بن شعبة، قال ابن القطان: لا يعرف، روى العقيلى عن يحيى ابن عقبة عنه عن الوضاح بن خيثمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "أهدى إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- هدية وعنده أربعة نفر، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لجلسائه: أنتم شركائى فيها، إن الهدية إذا أهديت إلى الرجل وعنده جلساؤه فهم شركاؤه فيها"، قال العقيلى: لا يصح في هذا المتن حديث، قلت: في الباب أيضًا عن ابن عباس، وقد علقه البخارى وقال: لا يصح، قلت: وله طريق إلى ابن عباس موقوفة إسنادها جيد، وقد بينته في تغليق التعليق [3/ 362] اهـ.
فالمناوى لما رأى في اللسان قول الحافظ: قلت، ومن عادته أنه يقولها عقب كلام الذهبى، ظن أن الكلام المذكور قبلها هو للذهبى وليس كذلك، فإن الحافظ يقول: "قلت" عقب كلام الذهبى وبعد أن يقول: "انتهى"، وفي هذه الترجمة لم يقل: "انتهى"، وإنما قال: "قلت".
أولًا: ليفصل كلامه من كلام العقيلى، ثانيًا: ليفصل كلامه من كلام البخارى،

الصفحة 47