كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

الرابع: أن لفظ الحديث عند أبي نعيم الذي عزاه إليه المصنف هو كما ذكره لا كما استدركه هذا المعاند الجاهل أو المتجاهل، قال أبو نعيم في آخر ترجمة سعيد بن المسيب من الحلية [2/ 175]:
حدثنا محمد بن عمرو بن سالم ثنا سعيد بن على بن الخليل ثنا إسحاق بن العنبر ثنا نصر بن ثابت عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن على بن أبي طالب عليه السلام قال: قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من اتقى اللَّه عاش قويًا وسار في بلاده آمنًا".
ولا أشك في أن الشارح وقف عليه في الحلية ورآه طبق ما نقله المصنف ثم قال ما قال بقياس من عند نفسه, لأن الحلية من المراجع التي كانت عنده، وكان يرجع إليها عند الكتابة.
الخامس: أنه اقتصر على عزو حديث سمرة إلى العسكرى مع أنه قد خرجه من هو أولى وأشهر منه وأحق بالعزو إليه وهو أبو نعيم أيضًا، فإنه خرجه في تاريخ أصبهان فقال [2/ 63]:
حدثنا أحمد بن عبيد اللَّه بن سعيد القصار ثنا أبو صالح محمد بن الحسن بن المهلب ثنا عبد اللَّه بن شخت ثنا الخليل بن عمر بن إبراهيم ثنا صالح المرى عن الحسن عن سمرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من اتقى اللَّه عز وجل عاش قويًا وسار في بلاد عدوه آمنا".
ورواه أيضًا في موضع آخر من التاريخ نفسه [2/ 247] عن أبي محمد بن حيان وأحمد بن عبد اللَّه بن سعيد قالا: حدثنا أبو صالح محمد بن الحسن ابن المهلب، بسنده ومتنه.

الصفحة 51