كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

ورواه الدولابى في الكنى [2/ 42] عن ابن أبي الدنيا بهذا الإسناد.
وقال أبو نعيم في الحلية [3/ 191]:
ثنا محمد بن عمر بن سلم ثنا القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد اللَّه بن محمد بن عمر بن على بن أبي طالب رضي اللَّه عنهم حدثنى أبي عن أبيه عن أبي عبد اللَّه جعفر بن محمد بن على عن أبيه عن على بن الحسين بن على عن أمير المؤمنين على عليهم السلام قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من نقله اللَّه عز وجل من ذل المعاصى إلى عز التقوى أغناه بلا مال وأعزه بلا عشيرة وآنسه بلا أنيس، ومن خاف اللَّه تعالى أخاف اللَّه منه كل شيء، ومن لم يخف اللَّه أخافه اللَّه تعالى من كل شيء" الحديث، ثم قال: غريب لم يروه مرفوعًا مسندًا إلا العترة الطيبة خلفها عن سلفها.
ورواه العقيلى من حديث أبي هريرة مرفوعًا بلفظ [3/ 275]: "إذا خاف اللَّه العبد أخاف اللَّه منه كل شيء وإذا لم يخف العبد اللَّه أخافه اللَّه من كل شيء" ولا يحضرني الآن سنده (¬1).
ورواه أبو الشيخ في الثواب من حديث أبي أمامة بسند ضعيف جدًا كما قال الحافظ العراقى، ولم أقف على سنده أيضًا.

3202/ 8300 - "مَنِ اتَّقَى اللَّهَ كَلَّ لِسَانه وَلَمْ يَشْفِ غَيْظَهُ".
ابن أبي الدنيا في التقوى عن سهل بن سعد
قال في الكبير: ورواه عنه أيضًا الديلمى في مسند الفردوس، قال الحافظ العراقى: وسنده ضعيف، قال: ورويناه في الأربعين البلدانية للسلفى.
¬__________
(¬1) وسنده هو: قال العقيلى: حدثنا محمد، قال: حدثنا عمرو، قال: حدثنا ابن المبارك، عن الأوزاعى، عن ابن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به.

الصفحة 53