كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

قال في الكبير: رمز لحسنه وليس كما قال، فإن الطبرانى رواه من طريقين عن ابن عمرو باللفظ المذكور، وزاد في أحدهما: "كلهم يزعم أنه نبي"، فأما طريق المختصر ففيها يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف، وأما الأخرى فمن طريق ابن إسحاق قال: حدثنى شيخ من أشجع ولم يسمه وسماه أبو داود في رواية: "سعيد بن طارق"، قال الهيثمى: وبقية رجاله ثقات.
قلت: لا أدرى ما يقول هذا الرجل، فحديث عبد اللَّه بن عمرو لم يخرجه أبو داود أصلا، والهيثمى [7/ 333] قال: رواه الطبرانى، وفيه يحيى بن عبد الحميد وهو ضعيف، ولم يزد على هذا ما نقله الشارح.

3702/ 9858 - "لا تُكْثِرْ هَمَّكَ، مَا قُدِّرَ يَكُنْ وما تُرْزَقْ يَأْتِكَ".
(هب) عن مالك بن عبادة، البيهقى في "القدر" عن ابن مسعود
قال في الكبير: وكذلك في الشعب وكأن المصنف ذهل عنه، قال العلائى: حديث غريب فيه يحيى بن أيوب احتجا به وفيه مقال لجمع اهـ. ورواه أبو نعيم والديلمى عن ابن مسعود أيضًا.
قلت: الديلمى لم يروه من حديث ابن مسعود بل من حديث عبد الرحمن بن رافع أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قاله لابن مسعود، فأخرجه [5/ 124] (¬1) من طريق أبي عبد الرحمن السلمى ثم من حديث ابن أبي مريم:
ثنا نافع بن يزيد حدثنى عياش بن عباس أن عبد الرحمن بن مالك المعافرى كذا قال: عبد الرحمن، وإنما هو عبد اللَّه بن مالك حدثه أن جعفر بن عبد اللَّه بن الحكم حدثه عن خالد بن رافع: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لابن مسعود: "لا تكثر همك" الحديث.
وهكذا رواه ابن منده في "الصحابة" من طريق سعيد بن أبي مريم مثله، وزاد
¬__________
(¬1) هذا الحديث خرجناه من ط. دار الكتب العلمية.

الصفحة 578