كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

قال سعيد: وحدثنا يحيى بن أيوب وابن لهيعة عن عياش عن مالك بن عبد [اللَّه]، قال ابن منده وقال غيره: عن عياش عن جعفر عن مالك مثله.
ورواه ابن أبي عاصم في "الوحدان" من طريق سعيد بن أيوب عن عياش بن عباس عن جعفر بن عبد اللَّه بن الحكم عن مالك بن عبد اللَّه المعافرى: "أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لعبد اللَّه بن مسعود" فذكره دون أن يذكر خالد بن رافع.
وهكذا رواه الحسن بن سفيان والبغوى من طريق أبي مطيع معاوية بن يحيى عن سعيد بن أبي أيوب عن عياش بن عباس به إلا أن البغوى أسقط جعفرا من الإسناد، ثم قال: لم يروه غير أبي مطيع وهو متروك الحديث، وتعقبه الحافظ بأن الخرائطى رواه في "مكارم الأخلاق" من طريق أخرى عن عياش ابن عباس الغتبانى، وقال: عن مالك بن عبادة الغافقى، قال الحافظ: والاضطراب من عياش فإنه ضعيف اهـ، وبهذا يعلم ما في نقل الشارح عن الحافظ العلائى.

3703/ 9859 - "لا تُكْرِهُوا الْبَنَات فَإِنَّهُنَّ المؤْنِسَاتِ الغاليات".
(حم. طب) عن عقبة بن عامر
قال في الكبير: بقية الحديث كما في "مسند الفردوس" عن مخرجيه أحمد والطبرانى: "المجهزات" اهـ.
قلت: لا وجود لهذه الزيادة عند مخرجيه أحمد والطبرانى، والشارح يعرف ذلك ضرورة من مراجعة مجمع الزوائد [8/ 156]، ولكنه يذهب إلى مثل الديلمى الذي لا تحقيق عنده لكونه يجد فيه متنفسا عن ذات صدره.
قال أحمد [4/ 151]:
حدثنا قتيبة حدثنا ابن لهيعة عن ابن عشانة عن عقبة بن عامر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات"، وهكذا عزاه

الصفحة 579