كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

قلت: وحيث إن الأمر كما ذكرت، فلم رجعت فقلت في الصغير: إسناده حسن؟.

3754/ 10014 - "يُطْبَعُ المُؤْمنُ عَلَى كُلِّ خُلُقٍ، لَيْسَ الخِيَانَةَ وَالكَذِبَ".
(هب) عن ابن عمر
قال في الكبير: رمز لحسنه، قال في "المهذب": فيه عبد اللَّه بن حفص الوكيل، وهو كذاب، وقال في الكبائر: روى بإسنادين ضعيفين، ورواه البيهقى في "الشعب" من طريق أخرى، وقال: فيه سعيد بن رزين، من الضعفاء، وأقول: فيه أيضًا على بن هاشم، أورده أيضًا في الضعفاء، وقال: له مناكير، ورواه الطبرانى باللفظ المزبور، قال الهيثمى: فيه عبد اللَّه ابن الوليد، ضعيف، ورواه أحمد بلفظ: "يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب"، قال الهيثمى: وفيه انقطاع، ورواه البزار وأبو يعلى بلفظ: "يطبع المؤمن على كل خلة غير الخيانة والكذب"، قال المنذرى: رواته رواة الصحيح، وقال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. . . إلخ.
قلت: هذا خبط وخلط لأحاديث متعددة وأسانيد متباينة، كما أبين ذلك من وجوه، الأول: عبد اللَّه بن حفص الوكيل، الذي نسب وجوده في أول كلامه في حديث عبد اللَّه بن عمر المذكور في المتن غير موجود في حديث عبد اللَّه بن عمر، بل في حديث سعد بن أبي وقاع، الذي لم يذكره المصنف.
قال البيهقى: أخبرنا أبو سعد المالينى أنبأنا أبو أحمد بن عدى الحافظ ثنا عبد اللَّه ابن حفص الوكيل ثنا داود بن رشيد ثنا على بن هاشم عن الأعمش عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه "عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: يطبع المؤمن

الصفحة 624