كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

على كل شيء إلا الخيانة والكذب".
الثانى: قوله: وأقول: فيه أيضًا على بن هاشم، بعد قوله: ورواه البيهقى في "الشعب" من طريق أخرى يوهم أنه لا يزال يتكلم على حديث ابن عمر، ويوهم أيضًا أن على بن هاشم في السند الآخر الذي ذكره، وهو موجود في السند الأول كما تقدم، وكذلك هو في سند حديث سعد بن أبي وقاص، ولو من طريق آخر، ليس فيه عبد اللَّه بن حفص الوكيل.
قال القضاعى في "مسند الشهاب": أخبرنا محمد بن أحمد الأصبهانى أنا أبو محمد الحسن بن محمد بن على البغدادى ثنا عمر بن محمد الزيات ثنا أحمد بن محمد بن البراء ثنا داود بن رشيد ثنا على بن هاشم به.
ورواه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق"، وابن شاهين في جزئه، كلاهما من طريق داود بن رشيد عن على بن هاشم به.
الثالث: قوله: ورواه الطبرانى باللفظ المزبور، قال الهيثمى: فيه عبد اللَّه ابن الوليد. . . إلخ، هذا رجوع إلى الكلام على سند حديث عبد اللَّه بن عمر، فهو الذي قال عنه الحافظ الهيثمى ذلك.
الرابع: قوله: ورواه أحمد بلفظ: "يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب"، قال الهيثمى: وفيه انقطاع، هذا حديث ثالث من حديث أبي أمامة قال أحمد:
حدثنا وكيع سمعت الأعمش قال حديث عن أبي أمامة أنه قال: "قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-:. . . " فذكره.
الخامس: قوله: ورواه البزار وأبو يعلى بلفظ: "يطبع المؤمن على كل خلة غير الخيانة والكذب"، قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. . . إلخ، هذا رجوع إلى حديث سعد بن أبي وقاص من طريق آخر، فإنه هو الذي قال فيه

الصفحة 625