كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 6)

جماعة، وداود بن يحيى قال ابن يونس: حدث بأحاديث موضوعة، وجزم الحافظ بأن هذا موضوع بهذا الإسناد.
ومرسل الحسن رواه الخطيب عن على بن الجعد عنه، قال [11/ 361]: لما أحضر المأمون أصحاب الجوهر فناظرهم على متاع كان معهم، ثم نهض المأمون لبعض حاجته، ثم خرج فقام كل من كان في المجلس إلا ابن الجعد، فإنه لم يقم، قال: فنظر إليه المأمون كهيئة المغضب ثم استخلاه، فقال له: يا شيخ ما منعك أن تقوم لي كما قام أصحابك؟ قال: أجللت أمير المؤمنين للحديث الذي نأثره عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: وما هو؟ قال على بن الجعد: سمعت المبارك بن فضالة يقول: سمعت الحسن يقول: قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من أحب أن يتمثل له الرجال قيامًا فليتبوأ مقعده من النار"، قال: فأطرق المأمون متفكرًا في الحديث، ثم رفع رأسه فقال: لا يشترى إلا من هذا الشيخ، قال: فاشترى منه في ذلك اليوم بقيمة ثلاثين ألف دينار.

3217/ 8316 - "مَنْ أَحَبَّ فِطْرَتِي فَليَسنتَنَّ بِسُنَّتِي، وَإِنَّ مِنْ سُنَّتِي النِّكَاح".
(هق) عن أبي هريرة
قال في الكبير: قال البيهقى: هو مرسل، ورواه أبو يعلى عن ابن عباس باللفظ المذكور، ورواه أيضًا عن عبيد بن سعد، قال الهيثمى: ورجاله ثقات، ثم إن كان عبيد بن سعد صحابيا وإلا فمرسل.
قلت: في هذا أمور، الأول: أن البيهقى لم يقل عن الحديث: إنه مرسل.
الثانى: أنه لم يخرج حديث أبي هريرة ولا ذكر متنه، وإنما ذكر إسناده معلقًا عقب حديث عبيد بن سعد، ولفظ [7/ 78]: "أخبرنا أبو طاهر الفقيه وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد ابن إسحاق الصغانى ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن إبراهيم بن ميسرة عن عبيد بن سعد عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من أحب فطرتى فليستن

الصفحة 72