كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 6)

والدراوردي وابن عيينة، حدث عنه ابن صاعد وغيره, وأحمد بن زكريا العابدي, وعابد بن يحيى بن صالح المرادي [ثم1] الزوفي مولى زوف، روى عنه ابنه حبيس بن عابد، كان مقبولا عند القضاة بمصر، مات في جمادى الأولى من سنة سبع ومائتين2.
[الكنى و 3] الآباء:
روح بن عابد، سادن بيت المقدس، يروي عن أبي العوام، روى عنه أبو المليح, وحبيس بن عابد [الزوفي] ، مصري، يروي عن سعيد بن سابق الرشيدي وهانئ بن المتوكل وغيرهما، روى عنه عاصم بن "رازح4"5, ومحمد بن عمران بن عابد6 بن مسافر أبو بكر البخاري، جار خلف
__________
1 ليس في الأصل.
2 وعابد لقب لعبد الله بن رافع بن ترجم بن رافع الشارعي, توفي سنة 638 راجع تكملة الصابوني رقم 237 و304، وفي النزهة "عابد الشط هو أبو الطيب المظفر بن سهل ... " وذكر في لسان الميزان ج6 رقم 195، كما ذكر في فصل الألقاب.
3 ليس في الأصل ولم نذكر فيما يأتي كنية، وسيذكر "حبيس بن عابد" وقد تقدم 2/ 338 أنه يكنى "أبا عابد".
4 هكذا في الأصل وهكذا ضبط في المشتبه وغيره، ووقع في هـ وجا "رزاح".
5 في هـ وابناه علي وجعفر ابنا حبيس بن عابد تقدما 2/ 338، وأخوه خالد بن عابد يأتي آخر الرسم مع علي، وقدما في هـ وجا هنا.
6 بهامش جا ما صورته مع خفاء بعض الألفاظ "حاشية بخط الأمير: ينظر هذا [في تاريخ] بخارى, فإني أظنه عائذًا بذال معجمة. ثم ذكره في "عائذ" ويأتي في رسم "عائذ" ذكر محمد بن عمران هذا وابنه أحمد. وفي التوضيح بعد التنبيه على ذلك ما لفظه "لم يجوده [الأمير] والأشبه أنه بالموحدة؛ لأن هذا الاسم بالموحدة شائع في البخاريين والله أعلم". وفي الاستدراك بعد التنبيه على صنيع الأمير ما لفظه "كان ينبغي عليه إذ لم يتبين كيف ضبطه أن يسقطه من الباب جميعه".

الصفحة 2