كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 6)

ابن عبيد بن ناصح1.
__________
= كان يسكن محلة يقال لها: دار عتاب، ومات أحمد بعد سنة عشر وخمسمائة. ومن القدماء من أهل هذه المحلة: أبو عثمان سعيد بن حاتم المؤذن العتابي من دار عتاب, روى عن أسباط بن اليسع وعلي بن أبي هريرة وأبي عبد الله بن أبي حفص، روى عنه أبو الحسن علي بن الحسن بن عبد الرحيم الكندي" وفي المشتبه " ... دار عتاب محلة ببخارى منها العلامة زين الدين أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان العتابي البخاري مصنف الجامع الكبير والجامع الصغير والزيادات وكتاب التفسير، لازمه شمس الأئمة محمد بن عبد الستار الكردري وأكثر عنه، مات سنة 586".
4 نسبة إلى جده الأعلى عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل، راجع نسبه في تاريخ بغداد وغيره.
1 وفي الأنساب "وببغداد محلة يقال لها: العتابيين، بالجانب الغربي" وذكر ابن الخبازة وابن الطلاية وسيأتيان عن الاستدراك قال: "وأبو الحسن محمد بن عبيد الله بن أبي الآذان العتابي، وقيل: إن كنيته أبو الفرج، من أهل العتابيين محلة ببغداد، حدث عن أبي القاسم البغوي بحديث واحد، يروي عنه أبو الحسن أحمد بن محمد العتيقي "في النسخة: السبقي, والتصحيح من تاريخ بغداد ج2 رقم 832" وأبو طالب محمد بن علي "زاد في التاريخ: بن الفتح" العشاري "في النسخة: العسكري, خطأ" وغيرهما" لم يذكر في التاريخ أن هذا الرجل عتابي لكن فيه "كان ينزل سارسوك العباس" وأحسب الصواب "شارسوك العتابيين، و"شارسوك" معرب لفظ فارسي معناه: أربع جهات، وقد يقال "شهارسوج" كما تقدم 1/ 199 و"جهارسوج" كما في معجم البلدان وراجعه فإنه يتعلق بما هنا. وفي الاستدراك "أبو محمد الحسن بن عبد الواحد بن سهل بن خلف العتابي، حدث عن عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح الوزير، حدث عنه أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي في معجم شيوخه "هو في تاريخ بغداد ج7 رقم 3868. ولم يذكر النسبة المذكورة ولا ما تؤخذ =

الصفحة 382