كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 6)

روى حديثه يوسف بن الحسن ابن أخي دينار التبريزي عن أبي الفضل جعفر بن أحمد بن جعفر الرسعني عن أبيه عن الحسن بن يزداذ "عنه1"2.
__________
1 عبارة ابن أبي حاتم "سعيد الأزدي، روى عن أبي أمامة الباهلي، روى عنه.... "بياض" سمعت أبي يقول ذلك" وفي المشتبه "عبد الله بن محمد بن حجر العرافي، مجهول، روى عنه حسن بن يزداذ، مجهول أيضًا" قال في التوضيح: "عبد الله هذا نزيل رأس العين، كنيته أبو سليمان، ضعفه الأزدي" كأنه يعني أنه الذي في الميزان ج2 رقم 562 "عبد الله بن محمد بن حجر الشامي نزيل رأس العين, ضعفه الأزدي" لكن في اللسان ج3 رقم 1390 ما لفظه: "وقال ابن حبان في الثقات: عبد الله بن محمد بن حجر أبو الفضل القرشي, كان من خيار عباد الله، يروي عن ابن عيينة، روى عنه جعفر بن محمد بن الفضل الرسعني وأهل بلده، يغرب وينفرد" فالله أعلم.
2 وفي الاستدراك "أما الغرافي بفتح الغين المعجمة وتشديد الراء وكسر الفاء فهو القاضي أبو المعالي هبة الله بن فضل الله بن محمد بن النحاس، قال لي شيخنا أبو طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع بواسط: إنه عراقي مولده ومولد أبيه بالغراف، ثم سكن واسطا، سمع من الحريري صاحب المقامات في جمادى الآخرة من سنة إحدى عشرة وخمسمائة، وسماعه صحيح، ثم حدثنا بها عنه، وقال لنا: توفي في محرم من سنة اثنتين وستين وخمسمائة. وابنه أبو الحسن يحيى، حدث عن أبي الحسن علي بن عبد السلام والقاضي أبي علي الفارقي, ثقة، توفي في رابع شوال من سنة سبع وثمانين وخمسمائة, قاله لنا ابن عبد السميع أيضًا. وابنه أبو نصر محمد بن يحيى بن هبة الله ابن قاضي الغراف، قال لي ابن عبد السميع: إنه زوَّر اسمه في طبقة سماع بالمقامات على جده؛ وذكر لي غيره أنه كشط اسم رجل من طبقة سماع على "بفتح اللام تليها ألف، لم تشكل في النسخة وزيد بعدها: بن" أبي طالب بن الكتاني بالأحاديث الطوال للتنوخي وألحق اسمه؛ وكان له طريقة مذمومة في الشهادة أيضًا، توفي في الحادي والعشرين من رجب سنة ثلاث عشرة وستمائة بواسط. ومحمد بن أحمد بن سلطان بن رافع أبو الفضل الغرافي الواسطي، =

الصفحة 417