كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 6)

وأما عايذ بياء معجمة باثنتين من تحتها وذال معجمة فهو عائذ بن عمرو المزني، له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم، هو من أصحاب الشجرة، سكن البصرة، كنيته أبو هبيرة، روى عنه أبو شمر الضبعي, وعائذ بن سعيد1 الجسري، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم, قاله الطبري, وعائذ بن قرط، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه عمرو بن قيس السكوني، حديثه عند الشاميين وعائذ2 الجعفي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه الجعد بن الصلت, ذكره البخاري3, وعائذ بن أبي ضب الكعبي، سمع أبا هريرة، روى عنه أبو رشدين وحبتر4 بن كعب5, ذكره البخاري وعائذ بن شريح، روى عن أنس
__________
1 في أسد الغابة والإصابة زيادة هي "بن زيد بن جندب بن جابر بن زيد بن عبد الحارث بن بغيض بن شكم" وفي أسد الغابة بعد هذا "بن عبد بن عوف بن زيد بن بكر بن عميرة بن علي بن جسر بن محارب" وسيأتي بعد عدة أسماء "عائذ بن سعيد ... " وأراه هذا نفسه كما يأتي.
2 زاد في الإصابة "بن أبي عائذ".
3 وفي الاستدراك "عائذ بن عبد عمرو الأزدي عداده في النصريين "كذا" توفي بعد عثمان، رضي الله عنهما, ذكره البخاري في الوحدان، ذكره ابن منده وأبو نعيم في معرفة الصحابة".
4 في جا "حبير" في هـ "جبير" وانظر ما يأتي.
5 كذا في النسخ، وعبارة البخاري ج4 ق1 رقم 271 "عائذ بن أبي ضب الكعبي ثم الحبتري، سمع أبا هريرة، روى عنه أبو رشدين. وحبتر بن كعب من خزاعة" يريد كما هو واضح, أن قوله: "الكعبي ثم الحبتري" هو نسبة إلى بطن من خزاعة يقال له: حبتر بن كعب, وعبارة الأمير هنا توهم أو تفهم أن حبتر بن كعب يروي عن عائذ مع أن الأمير قد أوضح الحال في رسم "الحبتري" 2/ 255 قال: عائذ بن أبي ضب الكعبي ثم الحبتري، وحبتر من كعب ثم من بني خزاعة.

الصفحة 5