كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

والفلاح التجاري والمهني. وخصوصا فيما يتعلق بالحسد الذي أمرتنا الآية باجتنابه باستخدام اللفظ القرآني الكريم الذي يبعد عيون الحاسدين وذلك بقولنا لأمر نحبه لأخ لنا (بسم اللّه، ما شاء اللّه، لا قوة إلا باللّه).
3. التفاصيل التي ذكرتها الآية المباركة من ألفاظ وأوصاف هندسية تتعلق بالماء والتربة واختلاطهما مثل (صَعِيداً زَلَقاً)، أو (ماؤُها غَوْراً). وقد فصّلنا ذلك في كتابنا (المنظار الهندسي للقرآن الكريم - الباب الخامس).
نفس المعنى نجده في آية أخرى ولكن بصيغة تحذير مباشر، إذ يقول اللّه تعالى:
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وأَعْنابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ لَهُ فِيها مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ وأَصابَهُ الْكِبَرُ ولَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفاءُ فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266)، (البقرة: 266).
كذلك تجد ذكر الأنهار في آيات تذكّر الناس بنعم اللّه عليهم، كقوله تعالى: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ والْأَرْضَ وأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ وسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهارَ (32)، (إبراهيم: 32). أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَراراً وجَعَلَ خِلالَها أَنْهاراً وجَعَلَ لَها رَواسِيَ وجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61)، (النمل: 61).
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وبَنِينَ ويَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ ويَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهاراً (12)، (نوح: 12).
أو ما ذكر من هلاك الأقوام السابقة وما كان لديهم من ثروات ونعم، أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ ما لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وأَرْسَلْنَا السَّماءَ عَلَيْهِمْ مِدْراراً وجَعَلْنَا الْأَنْهارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وأَنْشَانا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (6)، (الأنعام: 6).
أو ما ذكر من أمر الأنهار التي تتفجر من صخور الجبال ضمن تعداد أنواع الحجارة في القرآن الكريم، ... وإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ومَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)، (البقرة: 74) .. أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها

الصفحة 33