كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

المنصبة في البحر أو الخارجة من النهر، فإذا زادت كمية الماء وارتفعت سرعته، بعد الحاجز عن منطقة المصب وأصبح شكله دائريا، وأما إذا قلت كمية الماء وانخفضت سرعته، فإن هذا الحاجز يقترب من منطقة المصب ويقل انحناء سطحه.
في عام 1873 م أدركت الأكاديمية البحرية البريطانية أن معلوماتها عن البحار قليلة. فبعثوا سفنا علمية فيها الخبراء والأجهزة لغرض دراسة البحار، فقضت سفينة المتحدي ( chalanger) 3 سنوات في البحار لتدرس واقع البحار عن قرب. فوجدوا أن في البحار المالحة والمحيط الواحد توجد مياه تختلف في الكثافة والملوحة والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأوكسجين ومواصفات أخرى رغم أنها في مكان واحد.
عام 1962 جاءت بعثة بحرية أوربية إلى باب المندب لدراسة الأحياء البحرية وخصائص البحر الأحمر واختلافه عن بحر يرتبط به هو المحيط الهندي وبحر العرب، كذلك لدراسة ظاهرة المد والجزر التي تمزج بين البحرين وتجعلهما متجانسين في الخصائص. وعند ما دخلوا من جهة البحر الأحمر وغاصوا فيه وجدوا أن له خصائص تختلف عن خصائص المحيط الهندي. تعجبوا للمسألة، فأزاحوا لسفينة إلى مناطق أخرى ليجدوا النتيجة نفسها، فبدءوا يشكون أن هناك شيئا ما يمنع البحرين من التداخل، وفعلا وجدوا ماء ثالثا يختلف من حيث الملوحة والكثافة عن ماء البحرين الأولين وكأنه حاجز مائي وقد عرف باسم جبهة ( front) وكأن المسألة شبهت بجبهة قتال بين جيشين بينهما حد فاصل في منطقة التقائهما.
أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَراراً وجَعَلَ خِلالَها أَنْهاراً وجَعَلَ لَها رَواسِيَ وجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61)، (النمل: 61) ... بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ (20)، (الرحمن: 20).
كما وأثبت أيضا أن هناك ما يمكن تعريفه ب (السياج المائي)، والذي يحدث عند التقاء ماء النهر مع ماء البحر المالح، إذ لا يسمح البحر للنهر من الاختلاط به، ولكن لقوة الدفع الهائل بسبب الميلان نحو البحر يحاول النهر الاندفاع نحو البحر. ولأن لكل منهما أحياء ومواصفات مياه مختلفة كالحرارة والملوحة والكثافة وغيرها، فإن عملية الالتقاء ستؤدي حتما إلى مشاكل للطرفين. لوحظ تكون منطقة مائية بين الماءين تختلف بالمواصفات عنهما، ولوحظ أيضا أن المخلوقات المائية في النهر لا تستطيع التأقلم مع مواصفات المياه المالحة. ولقد لوحظ أن هذا الحاجز أو هذا الماء المختلف المتكون عند

الصفحة 43