كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

لم تتعارض مع المشاهدة الحديثة.
ويمكن فهم هذا الشد السطحي بمثال بسيط، وهو: أنك لو ملأت كوبا بالماء، فإنه لن يفيض إلا إذا ارتفع عن سطح الكوب قدرا معينا .. والسبب في ذلك أن (جزيئات) السوائل عند ما لا تجد شيئا تتصل به فوق سطح الكوب، تتحول إلى ما هو تحتها، وعندئذ توجد (غشاء مرن Elastic Film ) على سطح الماء؛ وهذا الغشاء هو الذي يمنع الماء من الخروج عن الكوب لمسافة معينة، وهو غشاء قوي لدرجة أنك لو وضعت عليه إبرة من حديد فإنها لن تغوص!، وهذه الظاهرة هي ما يسمى بالشد السطحي، الذي يحول دون اختلاط الماء والزيت، والذي يفصل بين الماء العذب والملح.
3 - أما الآية الثانية: فتشير إلى أن الأنهار والبحار التي يعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية ذات اللحم الطري وهذا يدل على أن لحم السمك أسهل هضما من لحوم الحيوانات البرية. كذلك فإنه وإن كانت المياه المالحة يستخرج منها اللؤلؤ والمرجان فإن المياه العذبة (الأنهار) يستخرج منه حلية أيضا مثل اللؤلؤ والذهب كما في بعض أنهار الهند والصين وأمريكا وروسيا وألمانيا.
4 - أما الآية الرابعة: فتشير بوضوح أن بين البحرين حاجز ( Barrier).
5 - أما الآية الخامسة: فإن المعروف عند الجميع قبل تطور العلم الحديث أن الموج يأتي من جهة واحدة فقط. وقد أثبت العلم الحديث أنه حينما يصبح الريح عاصفا فإن الموج يأتي من كل جانب.
شواطئ البحار:
تمثل البحار والمحيطات والمسطحات المائية حوالي 70 خ من مساحة الكرة الأرضية وتمتد شواطئ هذه البحار والمحيطات لمسافات طويلة مما يتطلب الأمر حماية هذه الشواطئ ومنع تآكلها ومن الظواهر الطبيعية التي يجب التعرف عليها:
1 - المد والجزر ومداهما.
2 - اتجاه الرياح وقوتها وتردد العواصف.
3 - ارتفاع الأمواج وقوتها.
4 - اتجاه التيارات المائية وسرعتها.
5 - الترسيب والنحر على الشواطئ.
6 - ماء البحر والآفات البحرية وتأثيرها على مواد البناء للمنشآت البحرية.
ولقد وجد من الدراسات التفصيلية لقيعان البحار والمحيطات أنها غير مسطحة وتحتوي على سهول وجبال وهضاب تشبه إلى حد كبير تلك التضاريس التي توجد

الصفحة 47