كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

لمشاهد في نقطة ثابتة، فالرياح لا تهب بانتظام من جهة واحدة بل يتأرجح هبوبها حول اتجاه متوسط يسود منه لمدد أطول فيطلق على الرياح من هذا الاتجاه اسم الرياح السائدة وتختلف الرياح السائدة عن العواصف الشديدة التي تهب لمدد قصيرة والتي لها تأثيرات خطرة على حالة الشواطئ وهي أعمال الوقاية الصناعية ولا يستدل من هذا على أن مفعول العواصف هو بمفرده شديد الخطر على الأعمال البحرية إذ ربما كانت الرياح السائدة أشد خطرا لما عساه يحدث من تكرار مفعولها. وللرياح السائدة كذلك التأثير الأكبر على التيارات ونحر الشواطئ وترسيب الطمي.
ارتفاع الأمواج وقوتها:
لا يهم موضوع أمواج البحار وتقصي كيفية تكونها وسيرها ثم تكسرها على الشواطئ إلا فرعي الأرصاد الجوية وهندسة المنشآت البحرية. وتتولد الأمواج من فعل الرياح على البحار فالرياح التي تهب بقوة منتظمة ولمدة من الزمن وفي نفس الاتجاه تصدم سطح المياه بقوة مسببة انخفاضا فيه يعقبه ارتفاع مكونة بذلك وبمقاومة المياه للرياح بالاحتكاك تولد الأمواج وكلما زاد حجم الارتفاعات والانخفاضات ازداد فعل الهواء على ميولها فتزداد الأمواج كبرا وتدفع الرياح حبيبات المياه التي تقع أعلى المنسوب المتوسط للموجة إلى الأمام بدرجة أكبر من دفعها للحبيبات السفلى وكلما زاد الفرق في الدفع في اتجاه سير الموجة اندفعت قمة الموجه للأعلى وللأمام .. وهناك حد لهذا الاندفاع تتكسر عنده قمة الموجة وهو الذي يحدد العلو الذي إذا تعدته الموجة انكسرت ويقدر ذلك ب 7/ 1 طولها، والرياح إذا هبت بسرعة بسيطة أقل من (1 ر 1) متر/ ثانية (1، 2 عقدة) لا تثير الأمواج على سطح المياه الساكنة غير أنها قد تثيرها من وقت لآخر مكونة موجات صغيرة من مقاس واحد بطول حوالي 8 سم. وعموما فعند ما يتعرض الشاطئ لتأثير الأمواج فإن الصخور اللينة تتآكل بسرعة أكبر من الصخور الصلدة وبذلك يصبح الشاطئ متعرجا. ويجب أن يؤخذ بالاعتبار عند تخطيط المنشآت البحرية مدى تعرض الشاطئ للرياح والأمواج والتيارات المائية السائدة بالمنطقة.
التيارات المائية:
ليست الأمواج هي العامل الوحيد الذي يدل على حركة المياه بل تؤدي حركة التيارات المختلفة دورا كبيرا في التأثير على شكل الشواطئ ويتوقف اتجاه هذه التيارات على التغيرات السطحية المصاحبة للرياح التي تؤثر على الطبقة المائية السطحية العليا الساخنة من المحيطات. وتؤثر هذه التيارات في اتجاهات متعامدة أو موازية لخطوط الشواطئ، وأهم هذه التيارات تأثيرا تلك التي تصطدم بميل مع

الصفحة 49