كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 6)

الظلمات سببها الأعماق وسببها الحواجز، ثم يستعمل لفظ «ظلمات» الذي هو من جموع القلة وجموع القلة من ثلاثة إلى عشرة، فأنت تقول ظلمة وظلمتان وثلاث ظلمات وسبع ظلمات وعشر ظلمات وإحدى عشرة ظلمة. راحت ظلمات، فالآية تكلمنا (أَوْ كَظُلُماتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحابٌ ظُلُماتٌ) فهي جموع القلة من ثلاثة إلى عشرة، سبعة للألوان وثلاثة للحواجز، ثم يستعمل لفظا آخر فعل المقاربة، (أَوْ كَظُلُماتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحابٌ ظُلُماتٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها)، (لَمْ يَكَدْ يَراها).
كاد من أفعال المقاربة ونفيها يعني نفي وقوع الفعل البتة أو مقاربة النفي، والمفسرون قالوا: هذا له معنيين .. قالوا: (لَمْ يَكَدْ يَراها) أي يراها بصعوبة وآخرون قالوا: لا .. لا يراها البتة، فاستعمل هذا التعبير الذي يدل على المعنيين، وهذا ما الذي يحدث في البحر ففي الطبقات التي ما زال فيها شيء من ضوء لا ترى يدك إلا بصعوبة لكن إذا نظرت لأسفل لا تراها البتة أبدا)) .... انتهى نص الأستاذ الزنداني «1».
والمدهش حقا أن محمدا صلى اللّه عليه وسلم النبي الأمي الذي كان يعيش في جزيرة العرب. قال ذلك رغم أن شبه الجزيرة محاطة بثلاثة أبحر ليست لجية (البحر الأحمر، بحر العرب والخليج) فمن أخبره بذلك؟، لقد أخبره الذي يعلم السر في السماوات والأرض.
اشتعال البحار:
قال تعالى: وإِذَا الْبِحارُ فُجِّرَتْ (3)، (الانفطار: 3) .. وقال تعالى: وإِذَا الْبِحارُ سُجِّرَتْ (6)، (التكوير: 6) .. وهذه إشارات قرآنية تدل على أن البحار سوف تتحول يوما ما إلى نيران. ما ذا يقول العلم الحديث في ذلك؟.
يقول علم البحار الحديث: أنه يوجد في أعماق المحيطات السفلى أيدروجين طليق يتكون من ذرات ثقيلة؛ كذلك يوجد نوع من الماء يسمى بالماء الثقيل؛ ومن الممكن تحطيم إحدى هذه الذرات بفعل ضغط كهربائي صاعقة مثلا أو بفعل حرارة هائلة تندلع من باطن الأرض الملتهب عبر شق بحيث يحدث انكسار في صخور القاع النارية .. وهذه الذرات لها خاصية اشتعال سريع وشديد فإذا حدث ذلك فإن المياه الموجودة في
______________________________
(1) نص الحوار عن برنامج الشريعة والحياة من قناة الجزيرة الفضائية، عام 2000 م.

الصفحة 63